هنا ستجد نماذجاً لمطوية عن الفضاء مع صور جاهزة للطباعة

هنا ستجد نماذجاً لمطوية عن الفضاء مع صور جاهزة للطباعة

إن مقالنا التالي تحت عنوان مطوية عن الفضاء سيضم لك المعلومات اللازمة لعمل مطوية بأسلوب مبسط وسهل الشرح والفهم. فالفضاء لا يمكن التعبير عنه أو وصفه بكلمات قليلة وحسب، فهو من إبداع الخالق سبحانه وتعالى ويبلغ من الاتسّاع ما لا يمكن للإنسان تصوره فعلياً. يحتوي الفضاء على كواكب ونجوم مضيئة وأخرى خافتة متنوعة بالأشكال والألوان والطبيعة. وفيما يلي سنبحر في معلوماتٍ هامة وقيّمة عن الفضاء [1] ومكوناته بشكل أوسع.

مطوية عن الفضاء جاهزة للطباعة 2024

مطوية عن الفضاء جاهزة للطباعة

يمكن تعريف الفضاء بشكل علمي بأنه مكان شاسع من الفراغ خلقة الله سبحانه وتعالى بأبعاد وحدود يعلمها وحده عز وجل. ويتواجد في الفضاء عدد لا نهائي من النجوم والكواكب والكويكبات والأجرام المضيئة وغير المضيئة. ولا يحتوي الفضاء على هواء بالتالي لا يمكن للصوت الانتقال بحرية فيه ولا يمكن التنفس فيه للكائنات الحية، كما أن الكويكبات والنجوم والأجرام تتباعد عن بعضها فراغياً بأبعاد ضخمة مما يجعل مهمة انتقال الصوت أكثر صعوبة لأنه يحتاج إلى وسط مادي ينقله. والمسافة الفراغية بين هذه الكويكبات والنجوم تحتوي على ما يعرف بالغبار الكوني ناتج عن تفتت الصخور الكونية وبعض النجوم.

أما بالنسبة للضوء الذي تستمدّه النجوم والكواكب المختلفة فهو ناتج عن وجود طاقة كهرو مغناطيسية تنعكس على كل كويكب وتشع منه، فيبدو الفضاء بذلك مناراً بقدرة الله سبحانه وتعالى. ومما يجدر بنا ذكره أيضاً أن المنطقة التي تحيط بالأرض تدعى بالفضاء الجوي وهي منطقة محدودة المساحة من الفضاء الكلي الخارجي.

مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات

مطويه عن الفضاء والنجوم والمجرات

الفضاء الشاسع [2] ما هو إلا جمالٌ محضٌ من خلق الله سبحانه وتعالى، فالمجموعة الشمسية التي نعرفها ما هي إلا جزء صغير من هذا الفضاء ومن مجرة درب التبانة على وجه الخصوص. وكوكبنا كوكب الأرض هو من ضمن الكواكب الثمانية الرئيسية في هذه المجموعة وهي بحسب بعدها عن الشمس تصنف كما يلي:

عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ – المشتري – زحل – اورانوس – نبتون. بالإضافة إلى بلوتو الذي يعتبر من أصغر الكويكبات في المجموعة الشمسية.

بحسب العلماء المختصين في علوم الفضاء فقد تم تقدير عمر الفضاء الخارجي بحوالي 30 مليون عام، أي ما يعادل 4.5 مليار سنة. ونسبة للمسافات الكبيرة والواسعة بين النجوم الصغيرة والكويكبات والكواكب والأجرام فيتم قياس البعد بينها وقياس مساحة الفضاء الخارجي الواسع بالسنة الضوئية. حيث تقدر السنة الضوئية بحوالي 5903,026,326,255 ميل.

والنجم الأكبر في المجموعة الشمسية هو الشمس، حيث تم تقدير قطر الشمس الوسطي بحوالي 109 مرة تقريباً من محيط كوكب الأرض. والشمس هي النجم الأكثر حرارة في هذه المجموعة وتمثل تقريباً 99% من كتلة النظام الشمسي الكلي. من الممكن أن يكون هنالك مجرات أخرى لم يصل الإنسان إلى معرفتها بعد، وبالتالي هنالك احتمال وجود حياة على كواكب أخرى في مجموعات أخرى. تحتوي المجرة والفضاء الخارجي على ثقوب سوداء اللون متشكلة من تحطيم الكويكبات والكواكب وتجمعها على شكل غمامة كونية سوداء، ولم يصل الإنسان بعد إلى ما هية هذا الثقب ومحتواه أو مدى تأثيره على الكواكب الأخرى.

مطويات عن اسبوع الفضاء العالمي 2024

مطوية عن اسبوع الفضاء العالمي جاهزة للطباعة

في كل عام يبدأ الاحتفال في اسبوع الفضاء العالمي [3] في تاريخ 4 من شهر أكتوبر منذ عام 1999. حيث ينضم للاحتفال بهذا الأسبوع 90 بلد حول العالم ويتم بحث أحدث التقنيات والتكنولوجيا التي تم التوصل إليها للتعرف على الفضاء، بالإضافة إلى بحث آخر تطورات الأقمار الصناعية التي تسبح في الفضاء الخارجي وأهم الأحداث الكونية على مستوى العالم.

وتم إنشاء فكرة اسبوع الفضاء العالمي من خلال جمعية الأمم المتحدة في عام 1999، وتبعاً لها فقد تم اعتبار إطلاق القمر الصناعي (سبوتنيك 1) عام 1957 وهو أول قمر صناعي يتم إرساله للفضاء الخارجي من قبل الإنسان هو أهم حدث عالمي في تاريخ الإنسانية، بالإضافة إلى توقيع أول اتفاقية وسميّت اتفاقية الفضاء الخارجي بين عدد من البلدان الكبرى حول العالم. وكل هذه الأحداث كانت سبباً جوهرياً في إقامة فعالية اسبوع الفضاء العالمي للمساعدة في تبادل الخبرات المعرفية والعلمية.

مطويات عن الفضاء بالصور

والآن سنسعرض نماذجاً توضيحية بالصور لمطوية عن الفضاء لاستخدامها كوسائل إيضاح في درس علم الفضاء ومحتوياته:

مطوية عن الفضاء

مطوية عن درس الفضاء

مطوية عن الفضاء

مطوية عن الفضاء جاهزة للطباعة

مطويه عن الفضاء

مطوية عن الفضاء موضحة بالصور

حقائق هامة عن الفضاء

نتعرف يومياً على تطورات جديدة وغريبة في عالم الفضاء الخارجي الشاسع، وفي السطور التالية سنقدم لك عدداً من الحقائق الهامة [4] التي قد لا يعرفها البعض عن الفضاء الخارجي وأسراره الخفية. وهذه العلوم والمعارف ما هي إلا جزء قليل من علم الله سبحانه وتعالى فقد أحاط بكل شيءٍ علماً جلّ وعلا. إليك أغرب الحقائق:

  • ليست كل النجوم التي تدور حول الكواكب أصغر حجماً من الكواكب نفسها، فهنالك نجوم حول كوكب عطارد في المجموعة الشمسية أكبر حجماً من الكوكب نفسه!
  • هل تعلم أن أكثر الكواكب حرارةً في المجموعة الشمسية هو كوكب الزهرة؟ بالتأكيد قد نستنتج أنه كوكب عطارد لأنه الأقرب مكاناً إلى الشمس. ولكن كوكب الزهرة يحتوي في غلافه الجوي الخارجي على خلائط من الغازات التي تنشئ تأثيراً يشبه الاحتباس الحراري. وهذا التأثير يجعل الكوكب أكثر حرارةً وسخونةً.
  • هل تساءلت يوماً عن أبعاد مجرتنا درب التبانة بشكل دقيق؟ في الحقيقة فإن عرض هذه المجرة بحسب ما توصلت إليه الأقمار الصناعية تقريباً هو حوالي 105.7 سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي عبارة عن المسافة التي يمكن أن يعبرها الضوء خلال سنة واحدة. فإذا كان الضوء يمشي بسرعة 186411 ميل/ثانية، بالتالي فإن السنة الضوئية تمثل حوالي 5,903,026,326,255 ميل.
  • لا يوجد رياح على سطح القمر التابع للأرض، بالتالي فإن آثار أقدام رواد الفضاء تبقى على سطح القمر ولا يمكنها أن تختفي!
  • كوكب المريخ هو أقرب الكواكب إلى الأرض من حيث عدد ساعات اليوم الواحد. فبينما يتألف اليوم في كوكب الأرض من 24 ساعة، يتألف اليوم الواحد في كوكب المريخ حوالي 24 ساعة و39 دقيقة تقريباً و34 ثانية!.
  • يسمى كوكب اورانوس بالكواكب الأزرق، وذلك نتيجةً لوجود خليط من غازات الميثان والهيليوم والهيدروجين. والتي بسبب خليطها الغازي وتفاعلها تمنح الغلاف الجوي المحيط بكوكب اورانوس هالةً زرقاء تمنح الكوكب لوناً أزرقاً.
  • أخيراً فإن عدد النجوم والأجرام السماوية التي تسبح في الفضاء يفوق بمرات عديدة عدد حبات الرمل الموجودة على سطح كوكب الأرض. وكل تلك الحقائق لا تزيدنا إلا خشيةً من الله تعالى وإدراكاً لعظمته سبحانه وإقراراً بإبداعه للخلق أجمعين.

وبذلك ننتهي من مقالنا الذي ناقش مطوية عن الفضاء بأكثر من نموذج بالإضافة إلى لمحة عن اسبوع الفضاء العالمي، يمكنك تصفح العديد من مقالات المطويات من مدونتنا للاطلاع على كل ما هو مفيد.

اقرأ أيضاً:

إليك نماذجاً لمطوية عن التربة ثالث ابتدائي مع صور جاهزة للطباعة

مطوية عن الصخور والمعادن | إليك أكثر من نموذج

أبسط مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع مع صور توضيحية

مطوية عن الصدق جاهزة للطباعة

المراجع

  1. www.britannica.com | What Is Space?
  2. www.space.com | The Definition of Space
  3. www.en.wikipedia.com | World Space Week
  4. www.thefactsite.com | 100 Interesting Space Facts That’ll Blow Your Mind
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.