20 علامة من اعراض السرطان المبكر تعرف عليها

20 علامة من اعراض السرطان المبكر تعرف عليها

بحسب الإحصائيات الواردة من منظمة الصحة العالمية فإنّ السرطان يعتبر أحد أكثر الأمراض إحداثاً للوفيات، إذ تسبب بمفرده بما لا يقل عن 10 ملايين حالة وفاة في عام 2020 بمفرده ، و تشير المنظمة في التقرير ذاته أنّ هذه الوفيات ترتبت بشكل أساسي عن سرطان الثدي، و الرئة، و القولون، و المستقيم، و البروستات، و عموماً ما تكون هذه الإصابات السرطانية عن تعاطي التبغ و الكحول، و قلة النشاط البدني المترافق مع وارد متدني من الفواكه و الخضروات، و عليه يمكن القول إنّ أفضل وسيلة لمحاربة السرطان، تكون من خلال منع حدوثه أصلاً بتجنب العوامل المتهمة بإحداثه، إلا أنّه و لما كانت عملية الوقاية قد لا تؤتي ثمارها بشكل دائم، فتبقى عملية الكشف المبكر عن السرطان، وسيلة ناجعة في منع استفحاله، و لذلك سنعمل في هذا المقال على استعراض اعراض السرطان المبكر، التي من الواجب عليك في حال تحسستها لفترة الطويلة المسارعة في زيارة الطبيب.

اعراض السرطان المبكر بشكل عام

على الرغم من كون السرطان لا يشتمل على أعراض محددة بذاتها، لكون أعراضه عموماً تتداخل و تتشابه مع الكثير من الشكايات الأخرى، من مثل الأورام الحميدة، إلا أنّه هناك بعض اعراض السرطان المبكر، التي من الواجب عليك في حال استشعرت ملازمتها لك لفترة طويلة تتعدى الأسابيع، المسارعة في أخذ المشورة الطبية، بهدف إخضاعك للفحوصات الاستقصائية، و التي تكون رهناً بالفئة العمرية التي أنت فيها.

و تجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه الأعراض قد تشي بفرصة كبيرة لإصابتك بأحد الأورام السرطانية، في حال كنت من الأشخاص المؤهلين لمثل هذه الإصابات، نتيجة لكونك مدخن أو مدمن على الكحول، أو لكونك تطيل التعرض لأشعة الشمس، أو بسبب بعض العوامل الجينية التي ترفع من احتمالية الإصابة بالسرطانات، و بالتالي في حال كان لديك مثل عوامل الخطر هذه، فيجدر بك أن تكون أكثر حذراً عند ظهور الأعراض التي سنأتي على ذكرها في الفقرة التالية.

علامات تنذر بالسرطان

اعراض السرطان المبكر

1. تغيرات في الثدي

من اعراض السرطان المبكر التي من الواجب في حال الشعور بها المسارعة في الكشف الطبي، ظهور كتل غريبة في الثدي، أو أسفل الإبط، كما أنّه من الممكن في بعض الحالات أن نلاحظ تغيرات شكلية أو لونية في حلمة الثدي، أو كأن نلاحظ وجود افرازات غريبة منه، الجدير بالذكر أيضاً أنّه من الممكن أن نلاحظ تغير في جلد الثدي، كأن يصبح مجعد أو محمر أو تطاله الحكة، و التقشير.

2. علامات عصبية

يمكن حصر العلامات العصبية، التي من الممكن أن تكون من اعراض السرطان المبكر بكل مما يلي:

  • الصداع المزمن.
  • النوبات التشنجية.
  • شلل وجهي.
  • تغيرات في السمع.
  • غشاوة في الرؤية.

3. ظهور كتل أو تورمات في أماكن متفرقة من الجسم

بالتقصي السريري لبعض حالات السرطان، نجد أن بعض المرضى قد أفادوا عن تحسسهم المسبق لبعض الكتل الغريبة، التي من الممكن أن تكون تحت الإبط، أو في منطقة المغبن، أو المعدة، و في حالات أخرى الرقبة.

4. فقدان الوزن بدون وجود علة قد يكون من اعراض السرطان المبكر

لا يمكن عزو كل فقدان للوزن بشكل كبير إلى الإصابة بمرض السرطان، و لكن من الممكن في حال فقدان 5 كغ أو أكثر بشكل مفاجئ، وبدون وجود علة مرضية، أن يكون ذلك من اعراض السرطان المبكر.

5. الترفع الحروري

يعتبر الترفع الحروري عرض للكثير من الأمراض، و هو يكون عما يبدر عن الجهاز المناعي من ردة فعل تجاه بعض الإنتانات أو الالتهابات، أما على الصعيد السرطان، فمن الممكن أن يشي الترفع الحروري المستمر بانتشار السرطان خارج موقعه الأساسي، ويجب التنويه هنا إلى كون ظهور الحرارة لا يقتصر على كونه من اعراض السرطان المبكر، بل إن المريض المصاب بسرطان يعاني في أغلب الأحيان من سخونة، لا سيما فيما إذا كان معالجته تشتمل على أدوية من شأنها أن تقلل من الاستجابة المناعية، الأمر الذي يترك الجسم في مواجهة بعض الإنتانات.

6. عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي

قد يعاني بعض مرضى السرطان، لا سيما سرطان الرئة من صعوبات بالغة في التنفس، و عليه يجب المسارعة في أخذ المشورة الطبية، في حال استشعرت صعوبة في التنفس لمدة طويلة.

7. نزيف مهبلي دونما وجود شكاية تبرر ذلك

بمعزل عن النزف المهبلي الذي يحدث تباعاً بين الدورات الشهرية، كأثر جانبي لبعض الأدوية التي تعمل على منع الحمل، فإن وجود نزف مهبلي بعد انقطاع الطمث، أو بعد ممارسة الجنس، من الممكن أن يكون من اعراض السرطان المبكر.

8. التعرق الليلي قد يكون من اعراض السرطان المبكر

على الرغم من كون التعرق الليلي الغزير عرض للكثير من الأمراض أو الحالات الفيزيولوجية، كما أنّه من الممكن أن يكون أثر جانبي لبعض الأدوية، إلا أنّه لا يمكن التهاون مع مثل هذا العرض في حال ظهوره و استمراره لفترة طويلة، لأنّه من الممكن أن ينذر بالإصابة بالسرطان.

9. اضطرابات هضمية كحرقة المعدة و عسر الهضم

يعاني الكثير من الأشخاص من عسر هضم تالي لتناول وجبة كبيرة، لا سيما في حال كانت دسمة، إلا أنّ هذا العرض (عسر الهضم و الحرقة) في حال استمراره لفترة طويلة، و في حال تزامنه مع ألم من الممكن أن يشي عن إصابة سرطانية.

10. تغيرات في طبيعة الأمعاء

و نقصد ها كأن يعاني الشخص من إسهال أو إمساك، لفترة طويلة و دون الوقوف على حالة مرضية تبرر مثل هذه الشكاية، و إذا ما ترافق هذا العرض مع وجود ألام في منطقة الشرج، أو انتفاخ بطني دائم، فإنّ ذلك من الممكن ان يكون من اعراض السرطان المبكر.

11. النزف

من الأمثلة على النزوف التي تكون في حالة السرطانات:

  • القشع المترافق مع دم.
  • إقياء مترافق مع دم.
  • بول مدمى.
  • نزف من الجزء السفلي للجسم.

12. الإرهاق

و لا نقصد هنا التعب العارض أو البسيط، و إنما ذلك النوع المستمر المضني، إذ يعتبر التعب و الإعياء أحد أبرز اعراض السرطان المبكر.

13. الشعور بالألم المزمن

على الرغم من غياب الألم في الكثير من الأورام و هي في مراحلها الأولى، إلا أنّه في بعض الأنواع قد ينبأ الألم عن ورم سرطاني بعينه، و عل سبيل المثال نذكر:

  • الألم القوي يعتبر من العلامات التي تشي باحتمالية وجود ورم سرطاني في الخصية أو العظام.
  • في كل من سرطان القولون و المستقيم و البنكرياس و المبيض، تكون هناك آلام كعرض مبكر.
  • يلاحظ وجود صداع شديد و مزمن في حالة الأورام الدماغية.

14. تبدلات فموية

كأن تظهر تقرحات و بقع بيضاء على اللسان أو باطن الفم، كما أنّه من الممكن أن يلاحظ وجود نزيف في الفم، مترافق خدران، إذ أنّه من الممكن في مثل هذه الحالات أن تكون هناك أورام سرطانية في الفم.

15. تورم يطال العقد اللمفاوية

فيما إذا استشعرت وجود ضخامة في العقد اللمفاوية ، مع استمرارية هذا التورم لمدة تزيد عن 3-4 أسابيع، فإنّ هذا يستدعي بطبيعة الحال زيارة الطبيب، بسبب أنّ ذلك من الممكن أن يكون من اعراض السرطان المبكر.

16. فقر الدم

لا يمكن اعتبار فقر الدم عرض وصفي للإصابة بالسرطان، لكون فقر الدم يترافق مع الكثير من الأمراض، أو في حالات العوز لبعض الفيتامينات، إلا أنّ ذلك لا يتنافى مع كون فقر الدم من المحتمل أن يشير إلى وجود سرطان.

17. بحة الصوت

يكثر هذا العرض في حالة الإنفلونزا و نزلات البرد، إلا أنّه في حال ظهور البحة و استمرارها لفترة طويلة، فإنّ ذلك يستدعي المسارعة لإجراء كشف طبي، بغية التحقق من عدم وجود أورام سرطانية.

18. ظهور الشامات

تعتبر الشامات زوائد جلدية تأخذ لوناً داكناً و مغايراً للجلد، و في حال حدث تغير في شكل هذه الشامات، أو كأن يحدث عدم انتظام في حوافها، أو تغير لونها، أو كأن تصبح حاكة، فإن ذلك قد يشير إلى وجود ورم سرطاني.

19. الاضطرابات الجلدية

يلاحظ في بعض الإصابات السرطانية احمرار الجلد، أو اصفراره، كما أنّه من الممكن أن تظهر تقرحات جلدية.

20. أعراض أخرى

من الأعراض الأخرى التي يجب ألا نغفل ذكرها، آلام في العضلات و العظام، أو تعثر البلع بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً:

ماهي علامات الشفاء من السرطان | هذه هي جميع العلامات

283 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.