فوائد الموز والبرتقال العظيمة لجسم الإنسان

فوائد الموز والبرتقال العظيمة لجسم الإنسان

في حال كنت تريد معرفة فوائد الموز والبرتقال فإنك هنا في المكان الصحيح، سنتحدث في هذا المقال باستفاضة عن فوائد الموز والبرتقال، تابع معنا لكي تتعرف على التفاصيل.

أهم المعلومات عن الموز والبرتقال

هذه هي أهم فوائد الموز والبرتقال

يمتلك كل من البرتقال والموز قيماً غذائية مختلفة تماماً عن بعضها. ولكن بشكل عام، يمتلك كل من الموز والبرتقال بعض المواد الغذائية المشتركة. وبالنسبة للموز، فإنه يمتلك كمية أكبر من البروتينات والدسم والسعرات الحرارية بالمقارنة مع البرتقال. أما البرتقال من الناحية الأخرى، فإنه غني بالفيتامينات بشكل أكبر بكثير من الموز. بالإضافة إلى ذلك، فإن الموز غني بالكربوهيدرات والبوتاسيوم والسكر بشكل أكبر بكثير من البرتقال. ولكن يحتوي البرتقال بشكله الطبيعي على كمية أكبر من الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين سي وبي وإي.

قبل أن نبدأ بالتحدث عن فوائد الموز والبرتقال بشكل مفصل، يجب عليك أولاً أن تعلم أن الموز والبرتقال يعتبران من أغنى الفواكه بشكل عام. ويعتبر كل منهما فاكهة صحية جداً، ولكن في حال تم تناولها بشكل منتظم. والآن تابع معنا قراءة السطور التالية لكي تتعرف على فوائد الموز والبرتقال بشكل مفصل.

6 فوائد للموز والبرتقال

فوائد الموز والبرتقال

إذا كنت ترغب بمعرفة فوائد الموز والبرتقال، فما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة الفقرات التالية:

1- السعرات الحرارية

يتألف الموز من الماء بنسبة كبيرة، وفي الواقع يمكن أن تصل هذه النسبة إلى 80% في بعض الأنواع. من ناحية أخرى، يتألف البرتقال أيضاً من كمية كبيرة من الماء، ويمكن أن تصل إلى نفس النسبة الموجودة في الموز أو أعلى في بعض الأنواع. ومن ناحية السعرات الحرارية، فإن الموز والبرتقال يمتلكان كمية عالية من السعرات الحرارية. التي يمكن أن يستفاد منها الجسم، عن طريق تحويلها إلى طاقة.

بشكل عام، يحتوي الموز على سعرات حرارية بشكل أكبر من البرتقال. حيث يمكن أن تحتوي الموزة الواحدة على 89 أو 90 سعرة حرارية. وذلك في حال كانت ناضجة بشكل كامل وطازجة أيضاً. أما البرتقالة من الناحية الأخرى، فإنه قد تحتوي على 47 أو 50 سعرة حرارية في أفضل الأحيان. ولهذا يعتبر الموز مصدراً أفضل للطاقة بالمقارنة مع البرتقال.

2- الفيتامينات

يحتوي الموز على فيتامينات مهمة جداً بالنسبة للجسم، كما أن البرتقال يحتوي على بعض الفيتامينات النادرة والمهمة. والجدير بالذكر هنا أن الفيتامينات الموجودة في البرتقال تختلف عن الفيتامينات الموجودة في الموز، ولكن هناك بعض الفيتامينات المشتركة بينهما. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال بشكل عام على كمية أكبر من الفيتامينات بالمقارنة مع الموز، كما ذكرنا لك سابقاً.

أما من الناحية التفصيلية، فإن الموز يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين بي 2 و بي 3 و بي 5 و بي 6. والجدير بالذكر هنا أن نسبة فيتامين بي 6 الموجودة في الموز تتجاوز 5 أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال. ولكن البرتقال من الناحية الأخرى يحتوي على فيتامينات نادرة ومهمة جداً للجسم، وغير موجودة في الموز. ومن أبرز هذه الفيتامينات هي فيتامين سي وفيتامين أي وإيه.

وما يجب عليك معرفته هنا أن البرتقالة الواحدة تحتوي على كمية من فيتامين سي تتجاوز الحاجة اليومية للجسم من هذا الفيتامين. أما الفيتامينات المشتركة بين البرتقال والموز، فهي فيتامين دي، بالإضافة إلى فيتاميني بي 12 و بي 9.

3- المعادن والأملاح المعدنية

أما من ناحية المعادن، فإن كلاً من الموز والبرتقال يحتويان على نسب عالية من المعادن. ولكن بشكل عام، يمتلك الموز كميات أكبر من المعادن، وخصوصاً معدن البوتاسيوم والمغنيزوم والسيلينيوم. أما البرتقال من الناحية الأخرى، فإنه يحتوي على كمية أكبر بكثير من الكالسيوم، وخصوصاً بالمقارنة مع الموز. والمعادن المشتركة بين هذين الصنفين هما الزنك والحديد. ولهذا في حال كنت ترغب بالحصول على المعادن بطريقة طبيعية، يمكنك تناول كوكتيل الموز والبرتقال بشكل يومي.

4- البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم واحداً من أهم المواد الكيميائية بالنسبة لجسم الإنسان. حيث تلعب هذه المادة دوراً كبيراً في تنظيم عملية استجابة الخلايا العصبية ونقل الإشارات العصبية إلى خلايا الجسم الأخرى. والجدير بالذكر هنا أن كلاً من البرتقال والموز يحتويان على البوتاسيوم، ولكن بكميات مختلفة. حيث يمكن أن تحتوي حبة الموز الواحدة متوسطة الحجم على كمية عالية من البوتاسيوم، تصل إلى أكثر من 400 ميليغرام منه.

أما البرتقال من الناحية الأخرى، فإنه يمتلك نصف الكمية الموجودة في الموز، ويمكن أن تحتوي البرتقال الناضجة متوسطة الحجم على أكثر من 200 ميليغرام من البوتاسيوم. ولهذا السبب يعتبر خليط الموز والبرتقال، وخصوصاً في المشروبات أو الكوكتيلات، مصدراً قوياً للبوتاسيوم. وبناءً على هذا الكلام فإن البوتاسيوم يعتبر من أهم فوائد الموز والبرتقال.

5- السكريات بأنواعها المختلفة

بالإضافة إلى كافة المواد الغذائية التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، يحتوي كل من الموز والبرتقال على نسب عالية من السكريات بأنواعها المختلفة. ولكن ما يجب عليك معرفته هنا أن السكريات الموجودة في الموز تختلف عن السكريات الموجودة في البرتقال. وبشكل عام، يحتوي الموز على نسب عالية من السكريات، أعلى من تلك الموجودة في البرتقال.

حيث يمكن أن يحتوي 100 غرام من الموز الطبيعي الناضج والطازج على أكثر من 12 غرام من السكريات المختلفة. في حين يحتوي كل 100 غرام من البرتقال على كمية لا تزيد عن 9 غرامات من السكريات بأنواعها المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن السكريات الموجودة في الموز تكون أسهل للهضم في المعدة، وخصوصاً بالمقارنة مع تلك الموجودة في البرتقال.

6- الألياف الطبيعية

بشكل عام، يعتبر تخفيض الوزن واحداً من أبرز فوائد الموز والبرتقال، وخصوصاً في المشاريب أو وجبات الإفطار. أو حتى في الوجبات التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية على مدار اليوم. وذلك لأن كلاً من الموز والبرتقال يحتوي على نسب أعلى من البروتين بالمقارنة مع الدسم أو الشحوم، بالتالي فإنه يساعد الجسم على حرق الطاقة لا تخزينها. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الأصناف على كميات مقبولة من الألياف الطبيعية. والتي يمكن أن تساعد الجسم على الشعور بالشبع، أو فقدان الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

علاوة على ذلك كله، يحتوي الموز على فيتامينات مهمة، تساعد الجسم على حرق الطعام الموجود فيه وخصوصاً الطعام المخزن. كما أن البرتقال من الناحية الأخرى يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين سي، الذي لا يحمي الجسم فقط، وإنما يلعب دوراً في تخفيض الوزن أيضاً.

القيمة الغذائية في 150 غرام من الموز (موزة كبيرة)

  • البروتينات: 2 غرام.
  • السكريات: 23 غرام.
  • السعرات الحرارية: 125 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 40 غرام.
  • الدهون: 0.75 غرام.

القيمة الغذائية في 100 غرام من البرتقال

  • البروتينات: 1 غرام.
  • السكريات: 8 غرام.
  • السعرات الحرارية: 49 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 13 غرام.
  • الدهون: 0.15 غرام.

أفكار لتناول الموز والبرتقال

بعد أن تحدثنا في الفقرات السابقة عن أبرز وأهم فوائد الموز والبرتقال، سنذكر لك الآن أبرز طرق تناول هذه الفواكه للحصول على القيم الغذائية الموجودة فيها:

  • تناول حبة موز أو حبة برتقال بين الحين والآخر كوجبة خفيفة
  • صنع كوكتيل الموز والبرتقال والحليب
  • تناول عصير البرتقال، أو تناول الموز مع الخبز الأسمر
  • تناول هذه الفاكهة في الصباح الباكر أو على الريق
  • يمكن إضافة الموز أو البرتقال إلى بعض أنواع الطعام، مثل حبوب الإفطار
  • يمكن استخدام هذه الفاكهة مع الشوفان في حالات الحميات الغذائية أو لتخفيف الوزن

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال. الذي تحدثنا فيه عن أبرز وأهم فوائد الموز والبرتقال. لا تنسى أن تزور موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى.

اقرأ المزيد من موقعنا:

القيمة الغذائية في الافوكادو و أبرز الفوائد الصحية لهذه الثمرة اللذيذة

القيم الغذائية للجبنة القريش | تعرّف على فوائدها و أضرار تناولها بكثرة

360 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.