مسلسلات بدوية قديمة | 12 مسلسل رائع بين يديك

مسلسلات بدوية قديمة | 12 مسلسل رائع بين يديك

هذا المقال مخصص لمحبي الدراما البدوية العريقة، ستجد فيها أجمل مسلسلات بدوية قديمة يمكنك أن تشاهدها لتستعيد عبق الماضي وأصالة الحاضر.

مجموعة مسلسلات بدوية قديمة ننصحك بها

إذا كنت من هواة الدراما البدوية، فجهز نفسك لقائمة مسلسلات بدوية قديمة تنعش ذاكرتك.

1- عيون ترقب الزمن 1989

عند الحديث عن المسلسلات البدوية القديمة لا يجب أن ننسى هذا العمل، “عيون ترقب الزمن” هو مسلسل درامي تم من خلال التعاون بين المملكة العربية السعودية وسوريا، تم إخراجه بمهارة من قبل المخرج منذر النفوري.

تدور أحداث المسلسل حول صراعات القبائل ومظاهر الحقد والانتقام التي قد تظهر بين أفراد القبائل المتنافسة.

يسلط المسلسل الضوء على جوانب من قصص الحب البدوي، فنرى فيه قصة الحب الكبيرة التي تجمع بين الممثل عبدالله سرحان والممثلة جيانا عيد.

يشتمل العمل على فريق نخبوي من الممثلين البارعين، بما في ذلك عباس النوري، فاديا خطاب، سلمى المصري، جيانا عيد، عبد الرحمن آل رشي، عبد الله السدحان، ناصر القصبي، بكر الشدي، خالد سامي.

2. مسلسل زمن ماجد

مسلسل بدوي قديم مثل مسلسل زمن ماجد

ثاني مسلسل في قائمة مسلسلات بدوية قديمة سيكون من التراث الأردني العريق وهو مسلسل زمن ماجد، حيث تم إنتاجه عام 1997. وتتمحور القصة العامة للمسلسل عن شيخ القبيلة الذي يدعى ماجد، والذي يشتهر بالأخلاق العربية الأصيلة مثل الشجاعة والمروءة والفروسية والحكمة العربية. وفي أحداث المسلسل يقوم رجل من قبيلة أخرى يدعى هذّال بقتل أخ زوجة الشيخ ماجد، والذي يسعى بدوره على الأخذ بالثأر منه. كما تتصاعد أحداث التشويق والإثارة عندما يقوم هذّال بالهرب من العرب بعد تهديده بالقتل. وبعد ذلك يقوم القاضي المسؤول عن القبيلة بالحكم على هذّال بالنفي من جميع القبائل العربية.

المسلسل من إخراج أحمد دعبيس، ومن إنتاج شركة الشرق الأوسط. كما شارك فيه نخبة من النجوم العرب في تلك الفترة مثل روحي الصفدي ومرام نور وعبد الكريم القواسمي وتحسين خوالدة ومحمود أبو غريب وغيرهم من الممثلين. كما أن حلقات المسلسل بلغ عددها 18 حلقة شيّقة ومليئة بالأحداث الدرامية.

3. وضحا وابن عجلان 1975

مسلسل وضحا وابن عجلان | مسلسلات بدوية قديمة

نضيف لقائمة مسلسلات بدوية قديمة مسلسل أردني درامي آخر من عام 1975 وهو مسلسل وضحا وابن عجلان. والذي كان من المسلسلات التي أحدثت صدىً كبيراً في ساحة الدراما العربية البدوية آنذاك، فهو من أول المسلسلات التي تم إنتاجها بتقنية الألوان.

وهو من إخراج غسان جبري. تتمحور قصة المسلسل عن قصة حب مليئة بأحداث الدراما المشوّقة بين فارسة من البادية تدعى وضحا، وشيخ إحدى القبائل ابن عجلان الذي كان شاعراً عربياً فصيحاً. كما يستعرض المسلسل كلمات وشعر بدوي جميل وفصيح في الحبّ.

وشارك في المسلسل العديد من الممثلين الرائعين مثل سلوى سعيد ويوسف شعبان وعادل عفانة، بالإضافة إلى وليد بركات ومحمود أبو غريب ونبيل المشيني. وإلى اليوم يعتبر من المسلسلات البدوية المفضلة للعديد من المشاهدين.

4. مسلسل الدمعة الحمراء

ننتقل إلى المملكة العربية السعودية مع مسلسل الدمعة الحمراء الذي أصدر عام 1980. وقد بلغ عدد حلقاته 13 حلقة، كما أنه جمع كبار الممثلين العرب من السعودية وغيرها من البلدان العربية مثل عبد الرحمن الخريجي وسامية الجزائري ومحمد علي وسعد خضر بالإضافة إلى ناهد حلبي.

وأحداثه الدرامية الشيّقة من نتاج المؤلف الأمير محمد أحمد السديري. أما عن الإخراج فقد كان من نصيب المخرج منذر النفوري. وقد تناول قصة حبّ من قبل ابنة زعيم أحد القبائل العربية والتي كانت تدعى شيماء، لابن قبيلة أخرى يدعى وافي.

تتوالى الأحداث الدرامية في المسلسل ما بين القبيلتين في ظل قصة الحب الملحمية، وكان من أجمل المسلسلات البدوية القديمة التي أنتجتها المملكة العربية السعودية في تلك الفترة.

5. مسلسل نمر العدوان

مسلسلات بدوية قديمة

ملحمة درامية وبدوية أخرى من إنتاج المملكة الأردنية وهو مسلسل نمر العدوان، والذي تتمحور قصته عن شاعر عربي أصيل يدعى نمر العدوان. وتدور أحداث المسلسل من خلال 15 حلقة شيّقة عن حياة هذا الشاعر وشِعرِه الأصيل والجميل.

شارك في أداء بطولة المسلسل كل من الممثل طلعت حمدي والممثل محمود أبو غريب والممثل محمد العبادي. بالإضافة إلى سلمى المصري وهالة شوكت وغيرهم. كما أشرف التلفزيون الإماراتي حينها في دبي على عرض هذا المسلسل الدرامي المميز ومن ثم تمّ عرضه مجدداً على شاشات التلفاز في عام 2007.

6. مسلسل جواهر 1994

مسلسل جواهر | مسلسلات بدوية قديمة

مسلسل آخر نرشحه لك من بين روائع المسلسلات البدوية القديمة وهو مسلسل جواهر الذي أنتج عام 1994 بتقنية الألوان الحديثة كأحد المسلسلات الجديدة في ذلك الوقت. واحتلّ مكانة خاصة في قلوب المشاهدين العرب فهو من المسلسلات التي حصدت الكثير من الجوائز.

تتمحور قصته بشكل رئيسي عن الدراما العائلية ضمن قبائل البدو، فقد استعرض المسلسل قصة حبّ بين حمد ابن شيخ إحدى القبائل وحبيبته جواهر، وكيفية الصراع بين قبيلتيهما في سبيل الزواج، وبعد مرور فترة وجيزة على زواجهما تتوالى أحداث مفاجئة خلال المسلسل يتزوج فيها حمد من ابنة عمه، وتبدأ نيران الغيرة بالاستيلاء على الأحداث الشيّقة في العمل.

وكان العمل من تأليف هشام يانس ومن إخراج نجدة اسماعيل أنزور. إلى جانب فريق مميز من الممثلين العرب مثل منى واصف وعبد الرحمن آل رشّي ومازن الناطور ومحمد الحناجي ومرح جبر وغيرهم. وبالرغم من أنه مسلسل بدوي قديم إلا أنه كان ولا يزال من المسلسلات العربية الرائدة في ساحة الفن.

7. مسلسل رأس غليص

إليكم بمسلسل بدوي قديم آخر من الثقافة العربية وتحديداً من الجمهورية العربية السورية، في عمل مميز ومشهور يدعى رأس غليص. حيث أصدر المسلسل في عام 1976 وعرض أيضاً على شاشة تلفزيون دبي. وتدور أحداثه حول غليص، وهو رجل بدوي تعرّض لحادثة في الصحراء تسببت له بفقدان ذاكرته.

وبعد ذلك يجده أحد شيوخ القبيلة ويتكفّل بعلاجه عند أحد الحكماء في القبيلة. وفي فترة لاحقة تعود له ذاكرته ويقرّر أن يعود لقبيلته الأصل متخفياً كي يقرر الانتقام ممن سعى في أذيته.

المسلسل من إبداع المخرج علاء الدين كوكش ومن تأليف مريم المشيني. أما عن أداء البطولة فقد قام بها كل من هناء ثروت وعبد الرحمن آل رشي ووليد البركات وسلمى المصري ونعيم الموج بالإضافة إلى أسامة المشيني. ونظراً للصدى الكبير الذي حاز عليه المسلسل في ساحة المسلسلات العربية فقد أعيد إنتاجه في عام 2005.

8. مسلسل غريب ديار

مسلسلات بدوية قديمة

مسلسل بدوي قديم من إبداع التلفزيون الأردني كذلك والذي يدعى غريب ديار. تدور أحداثه الشيقة عن شاب فقير اسمه عقاب، يعيش في حالة مادية صعبة ويحاول البحث عن عمل ليجد قوت يومه. وتدور الأيام ليجد شيخاً من أحد شيوخ القبيلة يقدّم له المساعدة والعون في إيجاد عمل لديه، مما أثار مشاعر الغيرة والحقد من قبل ابنه محيسن. والذي بدوره يحاول بشتى الوسائل أن يبعد عقاب عن والده وأن يخرّب العلاقة الوطيدة بينهما.

وفيما بعد تتعرض القبيلة لفتنة وهجوم من قبل أحد أفراد القبائل الأخرى، ويأتي عقاب في محاولة منه لردّ الجميل للشيخ ويحاول مساعدته وحمايته من أي سوء قد يحصل له.

ومما يجدر ذكره أن هذا المسلسل كان من أفضل المسلسلات التي أصدرت في عام 1992، كما أن أحداثه الدرامية الشيّقة جعلته من نخبة المسلسلات العربية. وقد أخرجه محمد عايش، وشارك فيه نخبة من الممثلين مثل أنور خليل وروحي الصفدي وعقاب محمد وحسن درويش، إلى جانب كل من ديانا رحمة وزهير حسن.

9. مسلسل المرقاب

مسلسل المرقاب

تتصاعد الأحداث الدرامية في مسلسل المرقاب الذي يتحدث عن ثلاث من القبائل العربية التي كانت تعيش في الصحراء. ويحاول شيوخ هذه القبائل أن يجتمعوا لإيجاد حلّ لمشكلة السارقين الذين يتعرّضون لأهل القبائل وقطاع الطرق كذلك.

وقد ركز المسلسل على دور شيخ إحدى القبائل الذي يدعى حامد، المعروف برجاحة عقله وسداد رأيه وشخصيته الحازمة والذي يتولّى إيجاد الحل الأمثل لأهل القبائل الثلاث. كما يعرض المسلسل دور ابنة الشيخ التي تدعى المها، والتي عرفت بجمالها الساحر الذي يسرق العقول والألباب.

المسلسل من بطولة كل من أحمد العمري ومنذر ريحانة ونجلاء عبدالله ونادية عودة ونبيل المشيني وغيرهم من الممثلين المميزين العرب. بالإضافة إلى المخرج بسام المصري الذي كان له دور حقيقي في تصعيد الأحداث الدرامية والشيّقة للعمل.

10. مسلسل الديرة عام 1999

مسلسلات بدوية قديمة

يتناول هذا المسلسل البدوي القديم قصة درامية مختلفة عن المسلسلات السابقة، حيث تدور أحداثه الدرامية عن تداول الشائعات عن سيدة من سيدات القبيلة بأنها تقوم بخيانة زوجها، والذي قد سافر خارج القبيلة لأداء أحد شؤونه التجارية. وعند عودة زوجها من سفره يتفاجأ بهذه الإشاعات السيئة عن زوجته ويقوم بتصديقها ويغضب غضبً شديداً. في حين أن زوجته تحاول الدفاع عن نفسها وعن عفتها ضد تلك الاتهامات الباطلة التي يتهمها بها أهل القبيلة.

تتصاعد حدّة الخلافات والمشاكل بين الزوجين مع توالي أحداث المسلسل. تم عرض المسلسل في عام 1999 مع طاقم عمل مميز من الممثلين والعاملين مثل علي السبع وجيانا عيد وصباح بركات وعبدالرحمن الخريجي وسعد خضر ومحمد العلي. كما أن الإخراج كان من نصيب أحد أفراد طاقم العمل وهو عبدالرحمن الخريجي، أما التأليف فهو يعود للمؤلف طالب السعدون.

11. مسلسل العنود عام 2009

مسلسل العنود

عند الحديث عن المسلسلات البدوية القديمة لا يمكن أن نتجاهل مسلسل العنود، تميّز هذا العمل بحبكة قصته وطريقة الإخراج الرائعة التي جعلت منه أحد أفضل المسلسلات البدوية القديمة الرومانسية والدرامية الشيقة في عام 2009. كما أنه من المسلسلات التي يستمر عرضها إلى يومنا هذا.

تتمحور أحداث المسلسل عن قصة الحب بين ابنة شيخ القبيلة التي تدعى العنود، وبين فارس من الفرسان الشجعان في القبيلة صقر. ويحاول الكثير من الحاقدين أن يخرّبوا العلاقة الجميلة بين صقر والعنود وبشتى الوسائل.

وفيما بعد تتصاعد الأحداث وتتوالى ليجد صقر نفسه ضحية لجريمة قتل لم يرتكبها ويسعى لإثبات براءته لدى حكّام القبيلة. أخرج هذا العمل الرائع والمميز من الدراما العربية أحدم دعبيس وألفه محمد البطوش. كما كان من أبرز أبطاله مارغو حداد ومحمود السوالقة وياسر المصري ونجلاء عبدالله وعاكف نجم.

12- بيارق العربا 2011

في عالم المسلسلات البدوية القديمة، يبرز مسلسل “بيارق العربا” كعمل فني استثنائي يجمع بين العمق والتشويق. تتناول القصة مجموعة من العناصر المثيرة، بدءًا من العواطف القوية للحب والشرف، وصولاً إلى الصراعات السياسية والمعارك على السلطة بين زعماء قبائل هامة كالجهاذم والبيارق.

تتميز الشخصيات البارزة بقوتها وعزمها في الدفاع عن أرضها وقيمها. يأخذ المسلسل المشاهدين في رحلة درامية مثيرة تعكس التوتر والتعقيدات من خلال معاركها وألغازها، والشعر الذي يحمل معاني رمزية عميقة.

يشتمل طاقم العمل على مجموعة من الفنانين المبدعين، حيث يقود محمد العلمي عملية الإخراج ببراعة، بينما يتولى إياد الخزوز المسؤولية الإشرافية. يتألق رعد الشلال في كتابة السيناريو والحوار، بينما يسهم فريق من المحترفين الآخرين مثل أحمد لحلوح ورائد عودة في الإخراج الإنتاجي، ووليد أبو عمارة كمهندس ديكور، ومحمود مهيرات في التصوير الفوتوغرافي.

هكذا نكون قد قدمنا لك قائمة مسلسلات بدوية قديمة نتمنى أن تنال إعجابك.

اقرأ أيضاً:

مسلسلات رعب مصرية قمة التشويق

مسلسلات عربية تستحق المشاهدة | قائمة ب 12 مسلسل

مسلسل بدوي جديد | تشويق ودراما في 10 مسلسلات مميزة

429 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.