اسماء حيوانات غريبة | قائمة تضم غرائب وعجائب الحيوانات

اسماء حيوانات غريبة | قائمة تضم غرائب وعجائب الحيوانات

من الرغم من التقدم الكبير و الاكتشافات الحديثة المتلاحقة و إعلان العلماء اكتشافهم لفصائل و مخلوقات جديدة لم يتم العثور عليها من قبل، فإن هذه الحيوانات النادرة معرضة بشكل كبير إلى خطر الانقراض، و لهذا أعد الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة لائحة بأكثر الحيوانات النادرة التي تم اكتشافها من قبل العلماء خلال عدة سنوات ماضية، إليكم في هذا المقال اسماء حيوانات غريبة.

أشهر 5 اسماء حيونات برية غريبة

يذهب العلماء إلى البحث في عالم الطبيعة، ليكتشفوا الحيوانات الغريبة التي تعيش على سطح هذه الأرض المليئة بأغرب المخلوقات النادرة، و فيما يلي قائمة بأشهر 5 اسماء حيوانات برية غريبة :

1- إيلي بيكا

إيلي بيكا

يعرف حيوان الإيلي بيكا باسم ( الأرنب السحري ) أيضاً، فهو حيوان لطيف و نادر جداً، و لقد تم تصويره لأول مرة قبل عشرون عام، و تم اكتشافه في الصين على جبال تيان شان.

2- القرد ذو الأنف الأفطس

سمي هذا القرد بالأنف الأفطس و ذلك بسبب منظر أنفه الغير عادي، و أيضاً لبسبب عطسه الدائم و خصوصاص عن هطول الأمطار، تم اكتشاف هذا القرد في عام 2010 في ميانمار الواقعة شمال بورما [1].

3- خفاش هندوراس الأبيض

خفاش هندوراس الأبيض

يتميز هذا الخفاش بلونه الأبيض و بصغر حجمه فإن طوله يتراوح بين 3.7 سم إلى 4.7 سم، و ذيله ليس ظاهراً، بالإضافة إلى أن وجهه و أذنيه و قسم من ذراعيه تتميز باللون الأصفر البرتقالي، أما عيناه و أجنحته فهي ملونة باللون الأسود، أما بالنسبة إلى شكل أنفه فإنه يإخذ شكل المثلث.

يعيش هذا الحيوان النار في ملجأه الذي يصنعه بواسطة أوراق موز الجنة البري، و تتم تغذيته بتناول ك أنواع الفواكه.

4- الخفاش أنبوبي الأنف

الخفاش أنبوبي الأنف

يتميز هذا الحيوان النار اللطيف بعيونه الجذابة و أنفه الذي يشبه الأنبوب، و الذي تم اكتشافه في عام 2009 في غابات بابوا غينيا الجديدة، كما أن أشتهر اسمه على الأنترنت باسم ( Yodq bat ).

5- المدرع الوردي

إن حيوان المدرع الوردي يعد من أصغر أنواع الحيوانات المدرعة، كما أن طوله لا يتعدى الست بوصات، كما أنه يعد من الحيوانات الوحيدة التي تكون الصدفة الظهرية لديها منفصلة عن جسمها تقريباً، و يكسو أطرافها الفرو.

يعيش المدرع الوردي في الأرجنتين ، و يتغذى هذا الحيوان على بعض الأعشاب، النمل، الديدان، الحشرات، و الحلزونات الصغيرة.

كما أن يتميز المدرع الوردي بمخالبه الحادة و القوبة، التي تساعده في حفر التربة الجافة، و لهذا سمي أيضاً ب ( سباح الرمل )، و وجود الدرع يحميه من التربة و الصخور في أثناء أجراءه عملية الحفر.

أنثى هذا الحيوان النادر لا تلد سوى وليد واحد فقط، و لذلك يعتبر من أغرب الحيوانات في العالم ، و من الحيوانات المهددة بخطر الأنقراض.

6- الغزال المنعقد

الغزال المنعقد يعد من أصغر أنواع الغزلان المتميز بوجود خصل سوداء بارزة متواجدة في جبهتها.

كما أنه يعد حيوان خجول و لطيف و لهذا يعيش منفرداً أو في أزواج و غالباً ما يفضل الأماكن المموهة التي تكون مخفية جيّداً.

يتواجد هذا الغزال اللطيف النادر في وسط الصين [2].

أشهر 9 اسماء حيوانات بحرية غريبة

يستمر العلماء في البحث عن الحيوانات الغريبة في الطبيعة و حتى في عالم البحار و المحيطات، و فيما يلي أشهر 9 اسماء حيوانات بحرية غريبة.

1- السبيدج العملاق

يعد حيوان السبيدج العملاق من أكثر المخلوقات البحرية الناردة غموضاً في المحيط، و يعد أكثر فظاعةً بسبب شكل رأسه الغريب الذي ينتهي بشبيه منقار الببغاء، بالإضافة إلى أن شكل جسمه المشبه بالطوربيد و أطرافه الطويلة التي تنتهي بمصاصات و التي يستخدمها هذا الحيوان من خلال القبض على فريسته و عصرها، كما أن أي شيء يقع في يده يقوم بافتراسه على الفور عدا المواد الخضرية.

و يفضل العيش في أعماق المحيطات، و نادراً ما يظهر نفسه على سطح الماء، و حركته نفس حركة طائرة النفاثةن فبحركته يقوم بقذف كميات كبيرة من المياه إلى الأمام و ذلك عن طريق جهاز ماص.

2- السمكة ذات اليد

تتعدد أنواع السمكة ذات اليد، فقبل العديد من السنوات اكتشف العلماء 14 نوع من الأسماك التي تمتلك زعانف التي تشبه اليد، و 9 من هذه الأنواع مههدة بالانقراض.

3- أخطبوط دامبو

تم اكتشاف هذا الأخطبوط النادر في عام 1999، و يوجد 37 نوع منه، و يعيش في ما يقارب 7 آلاف متر تحت سطح المياه أي في أعمق نقطة في المحيط.

و يتغذى على القواقع، القشريات، المجدافيات، و الرخويات.

و تمت تسميته بهذا الاسم الغريب و ذلك بسبب وجود زعنفة على الغشاء الواقع بين ساقيه الشبيهة بآذان الفيل الطائر دامبو ( المأخوذ من فيلم الرسوم المتحركة ).

4- ضفدع بينوكيو

سمي هذا الضفدع بالبينوكيو و ذلك بسبب شكل أنفه الطويل الشبيه بأنف الشخصية الكرتونية ( بينوكيو )، و عندما ذكور الضفادع تحاول جذب الأنثى أو حتى تشعر بالخطر فإن أنفها المستطيل يرتفع إلى الأعلى [3].

و لقد تم اكتشاف هذا الضفدع النادر بواسطة منظمة الحفظ الدولية في خلال حملة أقامتها عام 2008 في جبال فوجا الواقعة في أندونيسيا.

5- جراد البحر الأكثر جمالاً من اسماء حيوانات غريبة

يتميز هذا الجراد بألوانه المدهشة التي تكون قريبة إلى ألوان غروب الشمس، و الذي يعد مزيج بين الجمبري و سرطان البحر، و تم اكتشافه مؤخراً في أندونيسيا من قبل عالم ألماني الذي وصفه بالجراد الأكثر جمالاً في العالم.

6- دولفين نهر الأمازون الوردي

تشتهر دلافين نهر الأمازون بصغر حجمها، و التي تعرف أيضاً باسم ( الدلافين النهرية الوردية )، لونها رمادي فاتح و عضها يتحول إلى اللون الوردي في تقدمها بالسن.

بالإضافة إلى أنها تعد ليست لطيفة أو سهلة التدريب، و لهذا نادراً ما تستخدم في العروض المائية.

7- السالبيات

ينتمي هذا النوع من الحيوانات إلى شعبة الحبليات و تمتلك مواصفاتها كافة، لكن لا تمتلك عمود فقري.

يتم تغذية الحيوانات من خلال تناولها الهائمات البحرية، و تتحرك في المياه بواسطة الانقباض، فإنها تقوم بضخ المياه بواسطة جسمها الهلامي، و ذلك للحصول على الهائمات النباتية التي تتناولها بعد ترشيحها في المياه.

8- قنديل الحر الذي يعيش إلى الأبد

قنديل البحر الخالد معروف بأنه هو الحيوان الوحيد القادر على العودة إلى طفولته، فإنه يبدأ بيضة، ثم يرقة، ثم زوائد لحمية، و من ثم سن الرشد، و يسبح هذا القنديل في الماء بتكاسل.

و يتم تطور هذا القنديل بالعكس، فإنه يعود إلى مرحلة الزوائد اللحمية التي تلدها قناديل البحر المتطابقة وراثياً مع سابقتها، و هنا تبدأ مرة أخرى في التقدم بالسن من خلال مرحلة تجعلها خالدة.

9- السمندل المتجدد

يعود أصل هذ الحيوان إلى المكسيك، و الذي يقضي حياته في الماء، بالإضافة ألى أن منظر وجهه الغريب مع تواجد خلف رأسه  فيه نتوء بداخله شعر الذي يشبه الخياشيم.

و يقضي هذا الحيوان أغلب أوقاته في حالة اليرقات بدون تحوله إلى منظره البالغ الذي لا يمنعه من عملية التكاثر.

10- دولفين إيراوادي

دولفين الإيراوادي يعد من أنواع اغلدلافين التي تعيش في القرب من مصبات الأنهار أو سواحل البحار، كما أنها تتواجد أيضاً في جنوب شرق آسيا و في خليج البنغال.

يتغذى هذا الدولفين النادر على بيض الأسماك و الأسماك الصغيرة و البعض من القشريات.

يرتبط هذا النوع من الدلافين وراثياً بالحوت القاتل، و لهذا يعد من أغرب الحيوانات في العالم.

لا يقتصر عالم الحيوانات على الحيوانات المشهورة و الأكثر معرفة كالزرافة و النمر و الأسود و الفيل، بل إنه يضم الكثير من الحيوانات الغريبة.

اقرأ أيضًا :

كيفية استرجاع حاسة التذوق بعد الزكام وكورونا بعلاجات دوائية وطبيعية

المراجع

  1.    www.britannica.com | The snub-nosed monkey
  2.    www.staytuff.com | The knotted deer
  3.    www.nationalgeographic.com | Pinocchio frog
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.