اسماء حيوانات غريبة يجب أن تعرفها 2023

اسماء حيوانات غريبة يجب أن تعرفها 2023

عالم الحيوان لا يقتصر على الحيوانات المعروفة المشهورة مثل النمر و الأسد و الفيل، بل عالم الحيوان يعد عالماً ضخماً مليئ بأنواع من الحيوانات الغريبة، و لهذا أحضرت لكم قائمة تحمل اسماء حيوانات غريبة.

اسماء حيوانات غريبة

إليكم قائمة اسماء حيوانات غريبة و عجيبة المتواجدة على سطح الأرض لم نكن نسمع عنها من قبل فهي حيوانات ناردة و غير معروفة [1].

1- الكنكاج من اسماء حيوانات غريبة

الكنكاج

يطلق على حيوان الكنكاج اسم ( دب العسل )، و يتميز الكنكاج بفروه الناعم المائل إلى الرمادي أو البني و بذيله الطويل بالإضافة إلى آذانه المستديرة و عينيه اللامعتين الكبيرتين العاكستين للضوء و بوضوحهما في وجهه الصغير، و يبلغ من الطول 61 سنتيمتر، و بالنسبة لطول ذيله فيتراوح بين 40 و 57 سنتيمتر، أما وزنه فيبلغ من 2 حتى 3.2 كيلو غرام، و يتغذى الكنكاج من خلال تناوله الحشرات و الفاكهة، عدا فترة الجفاف التي يتغذى فيها من خلال رحيق الأزهار فقط.

2- لقلق جابيرو من اسماء حيوانات غريبة

لقلق جابيرو

يتميز اللقلق جابيرو بمنقاره الأسود الكبير، و هو يعد أطول طائر موجود في أمريكا الجنوبية، حيث يصل طوله إلى 140 سنتيمتر.

و سمّي باسمه هذا نظراً إلى شكل رقبته وهي تبدو متورمة، حيث إن كلمة ( جابيرو ) تعني تورم الرقبة، و يفضل العيش هذا اللقلق قرب المسطحات المائية و له دور في نظافتها، لأنه يتناول الرخويات و الأسماك و حتى الحيوانات الميتة التي تسبب تلوث المياه.

و يكثر انتشار طائر اللقلق في أمريكا الجنوبية و الأرجنتين و المكسيك، و أشهر مناطق تواجده هي باراغواي و بانتانال.

3- كوتى

كوتى

الكوتى هو أحد أنواع الحيوانات الثديية النهارية، و التي تعيش في أمريكا الجنوبية و الوسطى.

و بالنسبة لشكله فهو خليط بين القرد و الكلب و الراكون، فإنه يتميز بمخالبه الكبيرة و ذيله الطويل الذي يساعدة على التوازن، و لونه يميل للرمادي الداكن أو البني، مع تخلل ذيله الخطوط الصفراء و البنية.

و ينتمي الكوتى إلى الحيوانات الآكلة للحوم، و بالرغم من ذلك فإنه يحب تناول الفواكه و الجوز و أوراق الأشجار أيضاً، بالإضافة إلى تناوله النمل، و الخنافس، و الضفادع، و العناكب، و اليرقات، و السحالي، و العقارب.

4- العقاب المخادع

العقاب المخادع

العقاب المخادع أحد أنواع النسور الشهيرة و هو الأكثر قوة، يتميز بوجهه الدائري الذي يشبه البومة، و يحيط به الريش، بالإضافة إلى امتلاكه مخالب نفس حجم المخالب لدى الدب الأشيب، و هذا الذي يمكنه القضاء على فريسته بسرعة كبيرة، كما أن هذا العقاب يمتلك ذيل طويل يتم استخدامه في التوجيه مع جناحان قصيرين.

يخرج العقاب في النهار لاصطياد فرائسه، فإنه يتغذى على مجموعة من الحيوانات، مثل الكسلان، و القرود، و العقاب هو أحد أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض.

5- شيطان تسمانيا من اسماء حيوانات غريبة

شيطان تسمانيا

تتميز شيطان تسمانيا بأرجلها الأمامية الطويلة، و الفرو البني الداكن أو الأسود الذي يغطي جسمها، بالإضافة إلى أن لديها القدرة على لدغ أي حيوان ثدي.

و الأوربيون الأوائل أطلقوا عليها هذا الاسم بعد ما رأوا ما تقوم بفعله من زمجرة و جنون والعدوانية التي تبدو عليها، و بالرغم من هذا فإن هذه الحيوانات تفعل هذه التصرفات إما بسبب الخوف أو نوع من الطقوس عند تناولها الطعام، و تتغذى من خلال اصياد الفرائس و أكلها، مثل الطيور، و الأسماك، و الضفادع، و الحشرات، و تعد من الحيوانات المهددة بالإنقراض.

6- تمساح غار

تمساح غار

فعلياً لا يوجد علاقة لسمكة تمساح غار بالتمساح، لكنّها سميت بهذا الاسم بسبب شكل رأسهل العريض و أسنانها الحادة و القوية التي تتشابه مع أسنان التمساح.

و سمكة تمساح غار تعد أكبر أنواع السبع من أسماك الغار المعروفة، كما أنها تعد أكبر سمكة موجودة في أمريكا الشمالية، فهي تتميز بجسمها الطويل البني، حيث يصل طولها إلى ثلاثة أمتار و من الممكن أن يبلغ وزنها أكثر من 158 كيلو غرام، و بالرغم من أن مظهرها يوحي بشراستها، ألا إنها لا تشكل أي تهديد على البشر و لا تهاجمهم.

7- بيلبي

بيلبي

البيلبي حيوان صغير يشبه الفأر، لكنه يمتلك آذان طويلة تشبه آذان الأرنب و لديه فرو أزرق رمادي و بطنه أبيض و ذيله أسود ينتهي بطرف أبيض و هو حيوان ليلي و آكل للحوم.

فإنه يقضي فترة النهار مختبأ من حراراة الشمس و من الحيوانات المختلفة المفترسة التي تهدد وجوده و تأكل منه الكثير في كل عام.

كان ينتشر البيلي في جميع أنحاء أستراليا، لكن وجوده حالياً فقط في صحاري تانامي و غريت ساندي و جيبسون شمال غرب أستراليا، و يوجد عدد قليل من البيلي في جنوب غرب كوينزلاند [2].

8- آكل النمل الشوكي

آكل النمل الشوكي

سمي آكل النمل الشوكي باسمه هذا لأنه يعتمد في غذائه بشكل رئيسي على النمل و لا سيما اللافقاريات و النمل الأبيض، حيث إنه يصطادهم بواسطة لسانه اللزج.

و بالرغم من أن شكله يشبه القنفذ ألا إنه لا يرتبط به إطلاقاً، فآكل النمل الشوكي يتميز بوجهه و عيونه الصغيرة، و الأنف الطويل الذي يطلق عليه المنقار، و الشوك الذي يغطي كامل جسمه،  لكنه لا يتمكن من الرؤية بشكل جيد بسبب حجم عينيه الصغير، لذا يعتمد على حاستي الشم و السمع.

9- بنغول

بنغول

 

البنغول هو حيوان ليلي و منعزل، يشتهر بجسده الذي تغطيه الحراشف و القشور، و التي يستخدمها كالدرع من أجل أن يدافع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة، فإنه يقوم تغطيه جسده بأرجله الأمامية و هذا الذي يجعل الحراشف منتصبة، و إذا تم لمسه أو إمساكه فإنه على الفور يتدحرج مثل الكرة و يستخدم حراشف ذيله الحادة في عملية الهجوم.

و يتألف حيوان البنغول من ثمانية أنواع، يعيش أربعة منها في آسيا، و أربعة في إفريقيا، و هو حيوان مهدد بالإنقراض و المحمي بموجب القانون، و ذلك لأن يتم اصطياده حتى يتم الاتجار فيه من خلال استخدام جلده في صنع الأحذية و الحقائب.

10- عنكبوت سباركل مافن

يعتبر عنكبوت سباركل مافن واحد من ضمن ثلاثة أنواع عناكب الطاووس، و تنتشر هذه العناكب في أماكن عديدة في شرق أستراليا، و يبلغ طول عنكبوت سباركل مافن 5 مليمتر، و يعد من أغرب الحيوانات في العالم و ذلك بسبب ألوانها الزاهية، و بسبب رقصتها الجميلة و الغريبة التي تقوم بها عند التزاوج.

بالإضافة إلى أن عناكب سباركل مافن تشتهر بالقفز، و لهذا تنتمي إلى مجموعة العناكب القافزة و التي لا تقوم بصنع شبكة حريرية لإيقاع فريستها مثل باقي العناكب، بل تقوم بمطاردة فريستها حتى تصطادها و تأكلها.

11- الخفاش مصاص الدماء

 الخفاش مصاص الدماء

تعد الخفافيش هي الوحيدة من الحيوانات الثديية التي تتمتع بالطيران، و ليس هذا فقط الذي يميز خفاش مصاص الدماء، فإن ما يميزه أنه يتغذى على الدم و لهذا سمي باسم خفاش مصاص الدماء، فإنه يقوم بشرب دماء فرائسه سواء كانت ماشية أو الخيول أو البشر، و لمدة نصف ساعة متواصلة.

لكنه لا يقتل الضحية، و ذلك لأنه لا يأخذ مقدار كبير من الدم الذي يؤدي للموت، لكنه يسبب التهابات و أمراض، و يصل طول هذا الخفاش إلى 9 سنتيمتر، و يبلغ وزنه 57 غرام، مع جناحان يصل طول كل منهما إلى 18 سنتيمتر.

اقرأ أيضًا:

اعراض اعتام عدسة العين | إليك قائمة بأهمها

المراجع

  1.    www.thesprucepets.com | Exotic animal names
  2.    www.britannica.com | Bilby
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.