أسماء حيوانات مفترسة | إليك قائمة ب 12 اسم حيوان مفترس خطير

أسماء حيوانات مفترسة | إليك قائمة ب 12 اسم حيوان مفترس خطير

يوجد الكثير من أنواع الحيوانات التي تدعى ب ( الحيوانات المفترسة )، و هي التي تعتمد في تناول غذائها على اصطياد الفرائس و تناولها، و عادةً ما تقوم الحيوانات المفترسة بمطاردة الحيوانات الضعيفة حتى تفترسها و تأكلها، كما أن تتميز هذه الحيوانات المفترسة بوجود أعضاء تسهل لها عملية الافتراس و تناولها مثل المخالب القوية و الأسنان الحادّة و الفكين، فمعظم أنواع الحيوانات المفترسة لها ثلاثة أقسام من الأسنان، ففي المقدمة نجد القواطع التي يتم استخدامها في تقطيع لحم الفريسة و على الجانبين نجد الأنياب و التي يتم استخدامها من أجل تمزيق لحم الفريسة و في الجزء الخلفي من الفم فنجد الأضراس و هي تكون مسطّحة و قوية جدّاً و يتم استخدامها في عملية المضغ و الطحن، أما الفكين مع الأسنان الأمامية فهي تعد من أدوات القبض على الفريسة و التحكم بها، و لهذا سأعرض عليكم في هذا المقال المثير قائمة أسماء حيوانات مفترسة.

أسماء حيوانات مفترسة

عادةً ما ترغب الحيوانات المفترسة بتخزين غذائها، و لكن الهدف يختلف من حيوان إلى آخر، فبعض من الحيوانات تقوم بتخزين الغذاء من أجل إطعام صغارها و البعض الآخر يقوم بتخزينه من أجل تناوله في الأوقات الأخرى دون الحاجة للصيد من الجديد مثل الثعلب [1].

1- القرش الأبيض الكبير

القرش الأبيض الكبير

يتميز هذا الحيوان القوي بجسمه الانسيابي الذي يساعده بشكل كبير على عملية السباحة بطريقة و سرعة جنونية هائلة، و إن تمت مهاجمة القرش الأبيض لحيوان ما، فإن فرصته لهذا الحيوان في النجاة شبه معدومة، فإن القرش الأبيض يقوم باصطياد فريسته من خلال عضة واحدة فقط، و بعدها ينتظر ختى تصح الفريسة ضعيفة بسبب جرحها و من ثم يعود حتى يأكلها.

و في حال تم فقد سن من أسنانه فإن يتم استبدالها بشكل سريع بنمو أسنان بشكل سريع، و من الممكن أن القرش خلال فترة حياته يبدّل أكثر من 50 ألف سن [2].

2- الحوت القاتل

الحوت القاتل

ينتمي الحوت القاتل إلى فئة الدلافين، و يشتهر هذا الحيوان بكونه حيوان مفترس مخيف، و يتميز بلونيه الأسود و الأبيض، و يتواجد في جميع المحيطات في العالم، و يتغذى هذا الحيوان على الفرائس التي يقوم باصطيادها و منها الفقمات، الدلافين الصغيرة، السلاحف، الحبار و الأسماك، كما أنه يحتاج غذاء لا يقل عن 45 كيلو غرام بشكل يومي حتى يبقى على قيد الحياة، و يصل وزن هذا الحيوان القوي المخيف إلى ستة ألاف كيلو غرام.

3- تمساح المياه المالحة

تمساح المياه المالحة

 

يعتبر تمساح المياه المالحة من أكثر و أكبر الحيوانات رعباً و ذلك بسبب حجم أسنانه، و يعيش في أجزاء الهند و آسيا و أستراليا و خصوصاً بالقرب من المياه المالحة أو معتدلة الملوحة.

و بسبب أسنانه القوية بإمكانه افتراس أسماك القرش و الجاموس و أي كائن يتواجد أمامه، كما أنه يفضّل أن يبتلع فريسته كاملاً بدلاً من أن يقوم بتمزيقها.

و يصل طوله إلى سبعة أمتار، و يبلغ وزنه 500 كيلو غرام.

4- النمر

يتواجد للنمر خمسة أنواع، و أكبرها نمر السيبيري الذي يبلغ وزنه إلى 300 كيلو غرام، و يصل طوله إلى 3.35 أمتار.

و جميع أنواع النمور مهددة بخطر الانقراض و ذلك بسبب كثرة عملية الصيد الجائر و فقدان النمور لمواطنها، و النمر يعد من أكبر و أضخم عائلة القطط، و يتعايش في مختلف الظروف المناخية في روسيا و آسيا، و أن ما يميز النمر في التواصل هو ذيله، فيقوم بتحريكه، و كما أنه يساعده في عملية التوازن أثناء الجري، و يبلغ العمر المتوسط للنمر في البرية بين 10 و 15 سنة و أما بين القضبان فيعيش إلى 20 سنة.

و من الأنواع النادرة جداً للنمور هي النمور البيضاء التي تمتلك الفرو الأبيض مع العيون الزرقاء، و النمر حيوان لا اجتماعي فهو يفضل العزلة دائماً و لا يلتقي إلا بمواسم التزاوج.

5- الأسد

الأسد

يشتهر الأسد بقلبه ( ملك الغابة )، و يعيش في الأجزاء الجنوبية من أوراسيا، و يفضل العيش في الأراضي الحرجية و المراعي، كما أن يبلغ طول الأسد البالغ يتراوح بين 1.52 و 2.44 متر و قد يصل وزنه أكثر من 225 كيلو غرام، و يتميز هذا الحيوان المفترس بالشعر الكثيف البني حول رأسه، و هذا ليس موجود عند أنثى الأسد أو اللبؤة.

و يعد الأسد من الحيوانات الإجتماعية الوحيدة التي تكون تنتمي إلى عائلة القطط، و يقوم الأسد باصطياد الفريسة بالمساعدة مع أسود أخرى في القطيع، و هذه صفة في قمة التميز و ذلك لأنها تسمح لهم بقتل و اصطياد فرائس كبيرة و كثيرة، مثل الجاموس و الزرافة و أفراس النهر، و الأسود أيضاً معرّضة إلى خطر الإنقراض و ذلك بسبب تناقصها المستمر نتيجة الصيد الجائر.

6- المامبا السوداء من قائمة حيوانات مفترسة

المامبا السوداء

تعتبر المامبا السوداء من أسرع أنواع الثعابين، و من المحتمل جداً أن تصل سرعتها 20.1 كيلو متر في الساعة الواحدة، و لهذا من الصعب جداً الهروب منها و خصوصاً في الأماكن المفتوحة أو النائية.

و المامبا لا تهاجم أحد إلا إذا شعرت بالتهديد فعلى الفور تقوم باللدغ بصورة متواصلة و ليس فقط هذا، بل أنها تلدغ مع إفراز مزيج من السموم القلبية و العصبية، و اللدغة الواحدة منها تكفي أن تقوم بقتل عشرة أشخاص، و عند التعرض للدغة المامبا السوداء الخطيرة يجب على الفور أن المتعرض للدغة يتلقى مضاد للسم خلال ثلث ساعة و إلا فالسم قاتل بنسبة 100%.

7- الثعلب

الثعلب

يعتبر الثعلب من الحيوانات المفترسة التي تأكل اللحوم، و الثعلب قد شكّل خطراً كبيراً على الفلاحين و ماشيتهم، لكنه لا يشكل أية خطر على البشر.

8- الذئب

الذئب

من المعروف أن الذئاب تنتمي إلى فصيلة الكلاب، و هو يعد من الحيوانات المفترسة التي تشكّل خطر كبير على الحياة البشرية، فهي دائماً ما تحاول أن تقوم بافتراس الإنسان عندما لا تجد فريسة تصطادها.

9- الفهد من قائمة أسماء حيوانات مفترسة

الفهد

يعد الفهد من فصيلة السنوريات، و هو أحد أخطر أنواع الحيوانات المفترسة، حيث أنه يقوم بافتراس الضحايا بطرق شرسة و ذلك ليحصل على غذائه اليومي.

و عادةً ما يتغذى الفهد على الفقاريات و الزواحف و الثدييات و حتى الأسماك، فإنه يقوم بحمل فريسته بأسنانه القوية و جرّها،  و يتميز هذا الحيوان المفترس بقدرته العالية على تسلق الأشجار العالية و بمهارة.

10- الدب البني

الدب البني

الدب البني واحد من الحيوانات المفترسة الأخطر في العالم، و من الرغم من أن غذائه يكون أوراق الشجر و الفواكه و المكسرات، لكنّه يتغذّى أيضاً من خلال اصطياده للحيوانات الصغيرة كالقوارض.

11- الكوبرا الملك

الكوبرا الملك

كوبرا الملك تعد من أكبر الأفاعي في العالم و هي قاتلة، و تؤدي لدغتها إلى قتل فيل و طرحه أرضاً، و هي تتواجد في أماكن تواجد فرائسها و ذلك من خلال امتلاكها حاسة الشم القوية، و يصل طولها إلى 5 حتى 6 أمتار، و تعيش في مناطق الهند و جنوب شرق آسيا.

12- العقرب السام من قائمة أسماء حيوانات مفترسة

العقرب السام مسؤول عن أكثر من 75% من الوفيات المرتبطة بالعقارب في كل عام، و يتواجد هذا العقرب الخطير في الشرق الأوسط و في شمال إفريقيا.

 

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم، و هي الحيوانات التي تعتمد في غذائها على الفرائس و تلقّب بحيوانات ( آكلة اللحوم )، لكن تختلف هذه الحيوانات عن بعضها ببعض من الصفات التي تساعدها على اصطياد فرائسها تبعاً للبيئة التي تعيش فيها، فبعضها ما يملك أسنان حادة كبيرة تكفي لابتلاع الفريسة بشكل سهل، و بعضها تمتلك مخالب حادّةن و كما أن بعضها يملك السم القاتل للقضاء على فريسته.

اقرأ أيضًا :

المراجع

  1.    www.animalsaroundtheglobe.com | Names of predatory animals
  2.    www.nationalgeographic.com | Great white shark
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.