قائمة بأشهر حيوانات تعيش في الغابة

قائمة بأشهر حيوانات تعيش في الغابة

يوجد الملايين من أنواع الحيوانات التي تعيش في الغابة، فقد تمكّن العلماء من العثور على أكثر من نصف الأنواع الحيوانية التي تعيش في الغابات، من الطيور و الثدييات و البرمائيات و الزواحف، و لهذا سأقدم لكم في هذا المقال لائحة باسماء حيوانات تعيش في الغابة.

أشهر 19 حيوانات تعيش في الغابة

تكثر أنواع الحيوانات التي تعيش في الغابات، فمنها ما يكون سهل التعامل معها، و منها ما تكون خطرة جداً في التعامل.

1- الزرافة

الزرافة

تعد الزرافة من أكثر الحيوانات طولاً، فهي تتميز بأرجلها الطويلة، و تتغذى من خلال تناولها أوراق الشجر و الأعشاب المختلفة [1].

2- الراكون

حيوانات تعيش في الغابة منها ما يكون حيوان الراكون الذي يتميز هذا الحيوان بشبهه الفظيع بالقطط، كما أنه يتميز بسرعته الكبيرة، و يتغذي بتناوله الأسماك، و منشأ هذا الحيوان في كندا.

3- الأصلوت

الأصلوت

يعد هذا الحيوان إلى سلالة القطط، و ما يميزه لونه الذهبي اللامع الجذاب و فرائه ذو الملمس الناعم الذي يغطي رأسه إلى منتصف جسمه، و اللون الفضي على جانبيه، بالإضافة إلى امتلاكه على حاسة الشم القوية جدّاً مثل القطط.

4- البوسوم

أما حيوان البوسوم فإنه يتميز بكمية الفرو الكثيفة و خصوصاً عند ذيله، و حجمه متوسط كحجم القطط.

و يعتبر من الحيوانات الليلية، بالإضافة إلى أن لونه يستمر بالتغير من خلال تغير الفصول السنوية، يعيش على أوراق و ثمار الأشجار المتساقطة أرضاً.

5- الأسد

الأسد

يعرف الأسد باسم ( ملك الغابة ) أيضاً، و ذلك لأنه يعد من أكثر الحيوانات القوية و المفترسة الموجودة في الغابة، و من الصعب و الخطر قتله أو هزيمته من قبل أي حيوان.

يتغذى الأسد على لحوم الحيوانات التي يقوم بافتراسها مثل الفيلة، الغزلان، و الزرافات و غيرها العديد [2].

6- النمر

النمر يتواجد في المرتبة الثانية بعد الأسد، فهو يعتبر من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم التي تقوم باصطيادها، و يمتاز هذا الحيوان المفترس بمخالبه الحادة التي تعمل على الفتك بالفريسة، و يعد النمر من سلالة القطط الكبيرة.

7- الفهد

أما الفهد فهو يتواجد في المرتبة الثالثة، لكنه لا يتغذى على تناول اللحوم مثل ما يقوم الأسد و النمر بتناوله، فهو ينتظر الأسد و النمر حتى ينتهوا من تناول طعامهم حتى يأكل، لكنه يفترس الحيوانات الصغيرة.

8- الغزال

تقضي الغزلان حياتها في الغابات، و تتغذى من خلال تناولها الأعشاب العطرية، و تبلغ من الطول 2 متر و تزن ما يقارب 12 إلى 79 كيلو، و يوجد منها تسعة عشر نوعاً.

9- القرود العنكبوتية

تتميز هذه القرود بشدة ذكائها، و باستخدامها للذيل في تنقلها بين الأشجار و هذا الذي يجعل حركتها سريعة جداً [3].

10- النمس

حيوان النمس يقضي حياته في الغابات و ينتشر بكثرة في غابات جنوب أوروبا و معظم الشرق الأوسط و إفريقيا.

يتغذى النمس على القوارض و اللافقاريات و الأسماك و الطيور، كما أنه يزن أربع كيلو غرام و يبلغ طوله 60 سنتيمتر.

11- الاناكوندا

أفعى الاناكوندا تعد من أكبر و أضخم الأفاعي، و نهثر عليها بكثرة في الغابات المطرية الاستوائية و المستنقعات و البحيرات في أمريكا الجنوبية، و أيضاً يكثر وجودها بقرب نهر الأمازون بأنواعها الأربع.

و دائماً ما ترغب أفعى الاناكوندا بالعيش وحدها فهي تحب الانفراد، فتجد الماء دائماً بأنه هو طريق الهروب الرئيسي للأفعى عندما تواجه الخطر، فبدلاً من أن تقوم بمواجهة المخاطر فإنها ببساطة تختار الانزلاق في المياه دون ملاحظة أحد، و بالرغم من هذا الناس لا يدعونها بشأنها بل يستمرون بمطاردتها و ذلك لاستخدام جلدها الثمين في صناعة الملابس الثقيلة.

12- العنكبوت البرازيلي

يعد العنكبوت البرازيلي من العناكب السّامة و العدوانية للغاية و يطبق عليه أيضاً ( العنكبوت المسلّح ) و البعض يعدّه من أخطر العناكب في العالم، و سمّي بالعنكبوت البرازيلي و ذلك لأن تم اكتشافه اول مرة بالبرازيل، لكنه ينتشر أيضاً في العديد من الأماكن الأخرى مثل امريكا الجنوبية، و هو يعد من فصيلة العناكب الجوالة لأن لا يمكنه بناء شبكة بنفسه، و لكنه ينقلب على وجهه ليلاً حتى يتمكن من اصطياد فريسته، فمعظم أوقاته ما نجده مختبئ في الشقوق أو تحت جذوع الأشجار، و يخرج ليلاً للصيد، و يقوم باصطياد كل من الزواحف، و الحشرات، و الفئران، و البرمائيات الصغيرة.

و لكن تختلف أنواع العنكبوت البرازيلي في اللون لكنهم مشتركين في البقعة السوداء و الشعر على بطونهم، و جميع أنواعه تمتلم ثماني عيون، منها عينان كبيرتان، و تتميز هذه العناكب بحركتها السريعة و الأرجل القوية.

أما عن لدغة العنكبوت البرازيلي فهي قاتلة و سامّة جدّاً في حال عدم معالجتها على الفور، و عند تعرض شخص ما إلى لدغة العنكبوت فإنه يعاني من زيادة ضغط الدم و الالم في مختلف أنحاء الجسم.

13- آكلات النمل

تسمى آكلات النمل باسم ( المرز ) أيضاً، و هي حيوانات منعزلة تعيش في غابات القارة الأمريكية، أما من الناحية الشكلية فهي تتميز بوجود معطف لونه أسود و أبيض، و ليس لها أسنان، و أظافرها قوية، كما أنها تتميز بلسانها الطويل اللزج و ذلك حتى تتمكن من القبض على فريستها، أما عن التكاثر فيستمر حملها مدة 190يوماً، و تتم ولادة الصغار في فصل الربيع أو الصيف.

14- الغوريلا

تعيش الغوريلا في الغابات و خصوصاً في غابات إفريقيا، و يصل وزنها إلى 200 كيلو و طولها 1.75 متر، و تتميز الغوريلا بتناولها الطعام الصحي و المغذّي قليل الدسم مثل الحشرات و البراعم و الأوراق و الفواكه.

و تتحرك الغوريلا على أقدامها الأربع، و دائماً ما تكون أطرافها الأمامية أطول من الخلفية حملها تسعة أشهر تقريباً.

15- فرس النهر

يعيش حيوان فرس النهر في غابات غرب إفريقيا، و له نوعان،  إنه يمتلك أرجل صغيرة و جسم صغير و رأس كبير.

16- تمساح النيل

يعد هذا النوع من التمساح من الزواحف، و له ثلاثة أنواع، و جميعها تعيش في غابات إفريقيا و خصوصاً في مياه نهر النيل، و يزن هذا التمساح الثقيل ما يقارب حوالي 250 كيلو غرام و يبلغ من الطول خمسة أمتار، كما أنه يتغذى على الحيوانات التي تقترب من المياه للشرب، فإنه يقوم بسحبهم و تغريقهم أولاً و من ثم تناولهم.

17- آرا

يتميز طائر آرا بألوانه الحادة المميزة، و مكانه المفضل للعيش هي المناطق الاستوائية، فإنه يبدأ بالتكاثر في سن الرابعة و يضع تقريباً أربع بيضات في الموسم الواحد، و يكون نظامه الغذائي هو البذور.

18- ثعبان مامبا

تعيش أفعى مامبا في غابات إفريقيا و بجانب الصحاري، و هي تعد من أكثر الثعابين السّامة، و يقضي حياته ثعبان مامبا في الأشجار، كما أن حركته سريعة بشكل كبير جدّاً، و يتغذى من خلال تناوله الطيور، و السحالي، و الثدييات الصغيرة.

19- البندقوط

 

حيوان البندقوط يتميز بشبهه الكبير إلى الفئران، لكنه كبير بحجم القطة كما أن البندقوط يعرف أيضاً باسم ( الجوز )، و يعيش هذا الحيوان في غابات إستراليا و في غينيا الجديدة.

و يتغذى على تناول الفواكه و البندق و من خلال تناوله إلى الحيوانات الصغيرة مثل الفئران و الديدان و الحشرات.

الغابة توفر البيئة المناسبة كي تعيش فيها معظم أنواع الحيوانات و النباتات أيضاً، فالغابات مليئة بالنباتات و بالأشجار الكثيفة و بالعدد الكبير من الحيوانات.

اقرأ أيضًا :

ما هي أعراض نقص أوميغا 3 النفسية؟ إليك كل ماتحتاج لمعرفته عنها

المراجع

  1.    www.britannica.com | the giraffe
  2.    www.imdb.com | the lion
  3.    www.nationalgeographic.com | Spider monkeys
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.