حيوانات الغابات المطيرة | قائمة بأشهرها

حيوانات الغابات المطيرة | قائمة بأشهرها

تعد الغابات المطيرة من أغنى المناطق بأنواع الحيوانات على الأرض، و إنها تتضمن أكثر من نصف أنواع النباتات و الحيوانات الموجودة على سطح الأرض،  و تعرف الغابات المطيرة بمساحاتها الواسعة و امتلاكها أشجار شديدة الإرتفاع و دائمة الخضرة، كما أنها تتميز بهطول الأمطار و بكميات كبيرة، فحالة هطول الأمطار في هذه الغابات شبه مستمرة، و في هذا المقال سأعرض لكم قائمة بأسماء حيوانات الغابات المطيرة.

حيوانات الغابات المطيرة

و من تقديرات العلماء بأن يوجد الملايين من أنواع الحيوانات و الحشرات و النباتات و الكائنات الدقيقة الذي لا يزال اكتشافها حتى الآن، لنتعرف معاً على أنواع الحيوانات الموجودة في الغابات المطيرة [1].

1- غوريلا الجبل ( MOUNTAIN GORILLA )

غوريلا الجبل ( MOUNTAIN GORILLA )

تعد غوريلا الجبل من أكبر الحيوانات الثديية على سطح الأرض، و تعد الغابات المطيرة هي الموطن الأساسي لعيش الغوريلا الجبلية فيها.

2- الأكابي من حيوانات الغابات المطيرة

الأكابي واحد من الحيوانات الغريبة التي تعيش في الغابات المطيرة الكثيفة في وسط إفريقيا، و الذي يتميز بقدرته على التمويه، و ذلك بسبب لون جلده البني، و أطرافه الخلفية المخططة، و اللذان يساعدانه على عملية الاختفاء في الغابة.

3- الكسلان

الكسلان

يعرف حيوان الكسلان بحركاته البطيئة، و يفضل العيش على الأشجار، و يتغذى من خلال تناوله الفاكهة و أوراق و أغصان الأشجار.

4- الفراشة الزرقاء ( BLUE MORPHO BUTTERFLY )

تتميز هذه الفراشة الجميلة بأجنحتها المتلألئة، و التي تنتشر بكثرة في الغابات المطيرة، كما أنها تتمبز بالعديدة من النقاط التي تكون على شكل عيون الموجودة على جانبها السفلي، و تستخدمها لتقوم بخدع الحيوانات المفترسة للاعتقاد بأنها هي المفترس الكبير.

5- الكابيبارا ( CAPYBARA )

الكابيبارا ( CAPYBARA )

الكابيبارا من أضخم القوارض الموجودة على وجه الأرض، و يفضل العيش بين النباتات الكثيفة التي تكون بقرب مصادر المياه، و عادةً ما يقفز إلى داخل المياه و ذلك ليهرب من الحيوانات المفترسة، بالإضافة إلى أنه يتمكن من حبس أنفاسه لمدة تصل إلى خمس دقائق.

6- الجاكوار ( JAGUAR )

يدعى الجاكوار أيضاً ب ( النمر الأمريكي )، و يتميز بألوانه الزاهية الجميلة، و التي تساعده على الاختباء بين الأشجار و النباتات و الشجيرات التي يعيش فيها، و يشتهر الجاكوار بقدرته على تناول 85 نوع من الفرائس، منها الغزلان، الطيور، السناجب، بالإضافة إلى أنه يمكنه اصطياد السلاحف و الأسماك من الماء.

7- الببغاء القرمزي ( SCARLET MACAW )

الببغاء القرمزي ( SCARLET MACAW )

من أشهر حيوانات الغابات المطيرة هو الببغاء القرمزي، و يمتاز بحجمه الكبير و بلون ريشه الأحمر اللامع بالإضافة إلى أجنحته الصفراء و الزرقاء اللامعة، و بسبب منقاره القوي فأنه يتمكن من فتح البذور الأصلية و المكسرات.

8- الضفدع السام ( POISON DART FROG )

يمتلك هذه الحيوان السام أزهى الألوان الجميلة، و يقوم باستخدام لونه من أجل تحذير الحيوانات المفترسة من خطر السم الموجود في جلده.

9- دب الكسكس المزخرف ( SULAWESI BEAR CUSCUS )

سمي هذا الحيوان بالدب بسبب امتلاكه فراء سميكة و الداكنة، و هذا الذي يجعله يشبه الدب و لكنه ليس دب حقيقي، و يتواجد في الغابات المطيرة في أندونيسيا.

10- قرد هاولر الأسود ( BLACK HOWLER MONKEY )

قرد هاولر الأسود ( BLACK HOWLER MONKEY )

يتميز هذا القرد بالعواء العالي، و الذي يستخدمه من أجل تحديد مكانه، و من الممكن جداً أن نسمع صوته على بعد ميلين، و يفضل العيش على الأشجار العالية في الغابات المطيرة.

11- التمساح الإستوائي من حيوانات الغابات المطيرة

يعيش هذا التمساح المفترس في البحيرات و الأنهار الموجودة في الغابات المطيرة، و هو تمساح شبه مائي، فإنه يتواجد في أمريكا الوسطى و الجنوبية فقط.

12- القرد العنكبوت

القرد العنكبوت

تتميز القرود العنكبوتية بأرجلها القوية و أطرافها الطويلة بالإضافة إلى ذيلها الطويل، و هذا الذي يجعلها تشبه العناكب العملاقة، تعيش هذه القرود في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، و هي من الحيوانات المهددة بالإنقراض، و القرود العنكبوتية تبدو رائعة و غير ضارة بدايةً، لكنها إذا بقت في الأسر فإنها تصاب بالعديد من المشاكل العقلية و تجعلها تشوه و تخنق الناس، و يمكن أن تعيش في الأسر لمدة 40 عام، أما في الغابات فتعيش إلى 25 عام.

13- قطط الزباد

ققط الزباد من الثدييات، و هي أحد حيوانات الغابات المطيرة المتواجدة في إفريقيا و آسيا، و أهم ما يميز هذه القطط أنها تنتج مادة رائحتها قوية جداً، و يتم استخدامها في صنع العطور، و قطط الزباد ترتبط بالنمس أكثر من ارتباطهم بالقطط العادية، و هي من الحيوانات الأليفة، و التي لا تهاجم البشر.

14- سمكة البيرانا

سمكة البيرانا

سمكة البيرانا تسمى أيضاً ب ( الأسماك الضارّة المفترسة ) و هي من ضمن الأسماك الموجودة في أنهار و بحيرات الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، و هي آكلة للحوم، و ذلك لامتلاكها فكين قويين و أسنان حادّة، و بالرغم من امتلاكها أسنان كبيرة ألا أنها تعد فريسة للكثير من المخلوقات الكبيرة كالتماسيح و دلافين نهر الأمازون و  مالك الحزين، و الإنسان أيضاً يصطاد أسماك البيرانا من أجل تناول لحمها و لتجارتها.

15- نسر هاربي من حيوانات الغابات المطيرة

يسمى النسر الهاربي بالنسر الخادع أيضاً، و يعيش هذا النسر في قمم أشجار الغابات المطيرة و في موطن يدعى ( القبة ) [2].

و يعد النسر هاربي مهدد بالإنقراض في أمريكا الوسطى و المكسيك، و هو ليس عدوانياً دائماً و لكنه ليس ودوداً دائماً.

16- أفعى الأناكوندا الخضراء ( GREEN ANACONDA )

تعد هذه الأفعى الخطيرة من أكبر أنواع الثعابين الموجودة على الأرض، و تتميز بطولها الكبير بالإضافة إلى وزنها الثقيل، و يكثر وجودها في الغابات المطيرة.

17- الضفدع الزجاجي

الضفدع الزجاجي

هذا الضفدع الزجاجي الشفاف يعد من حيوانات الغابات المطيرة، و قد عثر عليه في الغابات المطيرة لدى أمريكا الجنوبية و الوسطى، و هو حيوان ليلي، بالإضافة إلى أنه حيوان مستهدف دائماً للافتراس من قبل الحيوانات الكبيرة المفترسة.

و يتميز هذا الضفدع بامتلاكه جلد زجاجي شفاف بحيث يمكننا أن نرى أعضائه أسفل جلده الشفاف، و هو نوع من الحيوانات النادرة جداً، و مصنّف بأنه حيوان مهدد بالإنقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

18- طائر الكاسواري

طائر الكاسواري

عثر هذا الطائر في الغابات المطيرة لدى شمال شرق آسيا، و غينيا الجديدة، و هو في المرتبة الثالثة لأكبر الطيور في العالم، لكن هذا الطائر الملون لا يطير، و يشبه حيوان النعام البراق المزخرف، و تتميز إناث هذا الطائر بألوانها الزاهية بدلاً من الذكور.

و يعتبر طائر الكاسواري من أكبر الطيور في هذا العالم، حيث أن يصل طوله إلى 170 سنتيمتر و يصل وزنه إلى 55 كيلو غرام، و يتغذّى هذا الطائر من خلال تناوله الفواكه و الفطريات و الأعشاب و الحشرات.

19- دب الشمس

دب الشمس

دب الشمس من أصغر أنواع الدببة على الأرض، و يعيش في الغابات المطيرة لدى جنوب شرق آسيا، و سمّي بدب الشمس نسبةً إلى لونه المميز البرتقالي الذي يتوضع على صدره بشكل U، و دب الشمس معروف بعدوانيته الكبيرة، و و يهاجم بدون فعل اي استفزاز.

 

الغابات المطيرة هي من أقدم الأنظمة البيئية الحية الموجودة على سطح الأرض، حيث أنها كانت موجودة منذ 70 مليون عام، و تتواجد الغابات المطيرة في العديد من مناطق العالم، مثل الأمازون، و جنوب أستراليا، أمريكا الوسطى، إفريقيا، و جنوب آسيا، و يمكن أن تحوي مساحة صغيرة من إحدة الغابات المطيرة على 750 نوع من الأشجار و 150 نوع من الفراشات و 400 نوع من الطيور و 1500 نوع من النباتات المزهرة.

اقرأ أيضًا :

حديث نبوي شريف عن الأخ 2023

المراجع

  1.    www.littlepassports.com | Rainforest animals
  2.    www.rainforestexpeditions.com | Harpy eagle is a rainforest animal

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.