إليكم أشهر 12 نوع من حيوانات تعيش في الصحراء

إليكم أشهر 12 نوع من حيوانات تعيش في الصحراء

تعد الصحراء إحدى أكبر الأماكن الموجودة على سطح الأرض، بالإضافة إلى أنها من أكثر المناطق التي لا تصلح للسكن، و من المعروف بأن العيش على هذه الأرض صعب جداً، فهي جافة و حارة في النهار، و في الليل تكون الأجواء باردة و مليئة بالرياح، لنتعرف ما هي الحيوانات التي تستطيع العيش وتحمل الظروف القاسية، إليكم أسماء حيوانات تعيش في الصحراء.

حيوانات تعيش في الصحراء

معظم الحيوانات التي تعيش في الصحراء تعد من أقدم أنواع الحيوانات في العالم، و أغلبهم خضعوا إلى مستوى تكيف معين بحيث تكون لديها القدرة على العيش في هذه الصحراء القاسية [1].

1-المها أبو عدس من حيوانات تعيش في الصحراء

المها أبو عدس

المها مميزة بجمالها و نعومتها، فهي تشبه الغزال، و هي من أكثر الحيوانات المهددة بالأنقراض في العالم أجمع، كما أنها تتميز بأقدامها المسطّحة و قرونها الأنيقة الطويلة، لكن ليست لديها القدرة على التكيف مع ظاهرة الإحتباس الحراري و التهديدات البشرية.

و من المعلومات المثيرة للدهشة أن لون فراء المها يتغير بحسب فصول السنة، ففي فصل الصيف يصبح لون فرائها إلى الأبيض، و أما في فصل الشتاء فيتغير لون فرائها إلى الرمادي المائل إلى البني مع الخلفية الييضاء و الساق الطويلة، و تتغذى المها على تناول الأعشاب البقولية و أوراق الشجر.

بالإضافة إلى أن يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لفترة طويلة من الزمن بدون ماء، و تتواجد المها اللطيفة في أماكنها الطبيعية في الصحاري الصخرية و الرملية.

2- الجمل العربي الهجن

الجمل العربي الهجن

 

فور تفكيرنا في الصحراء يخطر في أذهاننا الجمل، و يتواجد نوعان من الإبل التي وجدت في العالم ( الجمل العربي، الجمل الجرثومي).

و الجمل العربي يقال بإنه من أصل عربي، و هو جمل الصحراء الأساسي، و هي تخزّن الدهون في حدبتها و ليس الماء، كما أن يمكنها أن تشرب 100 ليتر من الماء في غضون عشرة دقائق.

3- فهد الصحراء

فهد الصحراء

فهد الصحراء في هاوية الإنقراض، يبقى حالياً 250 فهداً على قيد الحياة، يعيش معظمها في غرب و وسط الصحراء و السافانا.

4- غزال دوركاس من حيوانات تعيش في الصحراء

غزال دوركاس

من أجمل حيوانات الصحراء هو غزال دوركاس، و الذي يعد من أكثر أنواع الغزلان المنتشرة، يبلغ طوله 65 سنتيمتر و يزن ما يقارب 50 رطل، و يعرف أيضاً باسم ( غزال ارييل )، و يتألف نظامها الغذائي من أوراق الأشجار و الشجيرات.

5- الأفعى المقرنة

الأفعى المقرنة

من الممكن أن يصل طول أفاعي الرمال إلى 50 سنتيمتر، و إنها تخرج من جحرها في الليل فقط، و عادةً ما تقوم بدفن نفسها داخل الرمال في النهار.

و الأفعى المقرنة سامّة جداً و بالأخص للدم، فسمها يؤدي إلى إلى تلف الأنسجة، بالإضافة إلى تدمير خلايا الدم، و في حال لدغت نفسها فلدغتها لا تكون قاتلة، لكنها بالتأكيد مؤلمة جداً.

تتواجد هذه الأفعى السّامة في المناطق الصحراوية في شمال غرب المكسيك و جنوب غرب الولايات المتحدة، و أهم ما يميز هذه الأفعى وجود الحراشف فوق العينين التي تساعدها على حماية العينين من الرمال.

6- الجربوع من حيوانات تعيش في الصحراء

الجربوع

الجربوع من أروع الحيوانات القارضة، يتميز بسيقانه الطويلة جداً، و هذا الذي يمكّنه من القفز عالياً، بالإضافة إلى أن الجربوع يتمكن من الركض 16 ميل في الساعة و بسبب هذا من الصعب جداً اللحاق به، و من المعلومات المثيرة للدهشة أن الجربوع لا يشرب الماء، و هذا شكل من أشكال التأقلم و التكيف في جو الصحراء، لكنه قادر على أن يستخلص كمية جيّدة من الماء خلال طعامه.

7- سحلية الورل

تعرف سحلية الورل باسم ( السحلية الراصدة ) أيضاً، فهي من السحالي كبيرة الحجم و قد تكون سامّة، و عند شعورها بالتهديد، فتتحول إلى العدوانية الشديدة، و بالأخص في فصل الشتاء.

و سحلية الورل لا تعيش فقط في الصحراء، فإنها تتواجد أيضاً في الأراضي الرطبة و الغابات.

8- ثعلب الفنك

ثعلب الفنك

لم يتم رصد أعداد هذا الثعلب، لكنه مصنّف من حيوانات الصحراء المهددة بالإنقراض، و هو يعد من الحيوانات الأليفة الغريبة، و هو دائماً ما يعاني من فقدان موائله، و غالباً ما تتم عملية اصطياد هذا الثعلب في جميع أنحاء الصحراء، و لا يشكّل أي خطر أو تهديد كبير للناس، و يمكنه العيش في الأسر لمدة 14 عام.

9- النعامة

النعامة

ليس من المعروف كثيراً بأن النعامة تعد من حيوانات الصحراء، لكن في الحقيقة النعامة تعتبرمن أسرع الحيوانات الصحراوية، فالنعامة قادرة على أن تجري بسرعة كبيرة تصل إلى 40 ميل في الساعة، كما أن سرعة النعامة تعادل تقريباً سرعة الغزال، بالإضافة إلى أن النعامة لديها القدرة على رؤية الحركات و إلتقاط الأصوات على بعد مسافات شاسعة، و هذا الذي يساعدها على تفادي و اكتشاف الحيوانات المفترسة.

و عند شعور النعامة بالخطر أو التهديد فإنها تقوم على الفور بالركل بواسطة أرجلها الطويلة و القتال المباشر، و يتكون النظام الغذائي لدى النعام من المواد النباتية و لكنها تتغذى أيضاً على اللافقاريات، و هي تصنف من أكبر الطيور التي لا تطير [2].

10-عقرب فلسطين الأصفر من حيوانات تعيش في الصحراء

سمي العقرب الفلسطيني بالأصفر نسبةً إلى لونه الأصفر، و هذا العقرب الفلسطيني يعد من أكثر العقارب سماً و خطورةً بشكل كبير جداً، و هو قادراً على أن يسبب فشل الجهاز التنفسي و الموت مباشرةً، و لهذا يسمى أيضاً ب ( مطارد الموت)، و عند تعرض أحد ما إلى لدغة هذا العقرب السام فسيعاني من ألم شديد في موقع اللدغة مع حدوث تورم و بعدها ستبدأ أعراض الغثيان و الصداع و الإسهال و تشنجات البطن مع التقيؤ، و هذا السم قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الرئتين مع اصطحاب التشنجات.

11- خنفساء الروث

تعتبر خنفساء الروث من الخنافس التي يتم تقديسها لدى المصريين القدماء، و تتميز بقدرتها على التكيف في أي مكان، و هي قادرة أيضاً على العيش من خلال تغذيتها على النفايات الحيوانية، فهي تقوم بلف الروث لتجعله على شكل كرة و من ثم تدفعه إلى منزلها أو حتى تقوم بحفر جحر لها، و يكثر وجود هذه الخنفسة في الجزر في نصف الكرة الشمالي و من يوليو إلى سبتمبر.

12- طائر رود رانر

طائر رود رانر

يتعبر طائر رود رانر من أنواع الطيور الأرضية، و يتميز بسرعته في الركض، فبإمكانه أن يركض بسرعة تصل إلى 20 ميل في الساعة أو حتى أسرع من ذلك، و في حال لزم الأمر إلى الطيران قد يطير.

و يتمتع بأرجله الطويلة و ذيله الطويل و ريشه الأبيض و الأسود و البني، و يعد طائر الرانر آكل للحوم، فأي شيء يمكنه التعامل معه يباشر في تناوله ومنها السحالي، و الطيور الصغيرة، و القواقع، و الحشرات اللاذعة، و الأفاعي الجرسية، و هو يقوم بعملية الإفتراس من خلال ركضه على الفريسة و يستمر في ضربها إلى أن تموت و تسقط أرضاً ثم يأكلها.

تتميز حيوانات الصحراء بتكيفها في البيئات الصحراوية، و هي عادةً يكون لها العديد من الخصائص المختلفة عن باقي الحيوانات في الموائل الأخرى، و ذلك بسبب الظروف القاسية التي تعيش فيها.

أقرأ أيضَا :

علامات الشفاء من الجلطة القلبية | هل يمكن للجلطة القلبية أن تعاود الظهور مجددًا؟

المراجع

  1.    www.earthreminder.com | Animals living in the desert
  2.    www.britannica.com | ostrich
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.