لماذا تهاجر بعض الحيوانات من مكان عيشها..إليك الإجابة

لماذا تهاجر بعض الحيوانات من مكان عيشها..إليك الإجابة

يحتوي كوكب الأرض على آلاف الأنواع المختلفة من الحيوانات، التي يعيش كل منها في مكان معين. فمن المعروف أن بعض الحيوانات لا تعيش إلا في أماكن معينة دون غيرها، ولكن من ناحية أخرى، قد تهاجر بعض الحيوانات. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالإجابة على السؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات، كما أننا سنذكر لك بعض المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل.

لماذا تعيش بعض الحيوانات في أماكن معينة

لماذا تهاجر بعض الحيوانات من مكان عيشها

تختلف أجسام الحيوانات والأعضاء الموجودة فيها بين النوع والآخر، ولهذا السبب تجد فروقات كبيرة في عالم المملكة الحيوانية. وعلى الرغم من أن الحيوانات لا تمتلك قدرات ذهنية قوية مثل البشر، إلا أنها تقوم بالفعل بالتفكير والتخطيط للمستقبل. والجدير بالذكر هنا أن بعض الحيوانات تقوم بالتفكير للمستقبل بشكل بسيط، من ناحية الطعام والشراب فقط. في حين تقوم حيوانات أخرى بالتخطيط للمستقبل البعيد، بطريقة مشابهة تقريباً لطريقة تفكير البشر.

وبناءً على هذه الأسباب، تسكن الحيوانات في الأماكن التي ترى بأنها مناسبة لها. أي الأماكن التي تحتوي على الطعام الذي تتغذى عليه، أو التي لا تحتوي على مفترس طبيعي لهذه الحيوانات. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الحيوانات قدرات تحمل حرارية بشكل مشابه للبشر تماماً. أي أن الحيوانات لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة جداً أو المنخفضة جداً. ولكن تختلف درجة الحرارة التي يمكن للحيوانات تحملها بناءً على نوع الحيوان، وعلى الأعضاء الموجودة في جسمه.

ما هي هجرة الحيوانات

إن الحالة التي يعيش فيها الحيوان ضمن بيئة ما، والطرق والأساليب التي يتبعها للنجاة والحصول على الطعام والتكاثر تعرف باسم التكيف. وبشكل عام، يتم تعريف هجرة الحيوانات على أنها واحدة من أساليب التكيف، وغالباً فإن هذه الهجرة لا تقوم بها كافة الحيوانات. وإنما تختص الهجرة بشكل أساسي ببعض الطيور، بالإضافة إلى بعض الحيوانات البحرية وعدد قليل من الحيوانات التي تسكن اليابسة. وعن طريق الهجرة تقوم الحيوانات بالانتقال من مكان ما إلى مكان آخر، وذلك بحثاً عن ظروف معيشية أو بيئية أفضل لها. بعبارة أخرى، تهاجر الحيوانات بحثاً عن الطعام أو هرباً من المفترسين، أو هرباً من درجات الحرارة.

لماذا تهاجر بعض الحيوانات

لماذا تهاجر بعض الحيوانات من مكان عيشها

يوجد العديد من الأسباب التي قد تدفع الحيوانات إلى الهجرة. فعلى عكس البشر، الذين يقومون بالهجرة بشكل انفرادي، عندما تهاجر الحيوانات، فإنها تهاجر على شكل مجموعات. وأضعف الاحتمالات أن تهاجر عائلة واحدة من الحيوانات فقط. ولكن بالنسبة للإجابة على السؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات، فإن السبب قد يكون واحداً من الأمور التالية:

1- بحثاً عن درجات الحرارة المناسبة

كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، وبطريقة مشابهة للبشر، لا يمكن للحيوانات أن تتحمل درجات الحرارة المختلفة. فعلى الرغم من أن بعض الحيوانات قادرة على تحمل درجات حرارة عالية جداً بالمقارنة مع البشر، أو درجات حرارة منخفضة جداً بالمقارنة مع البشر، إلا أنها لا يمكن أن تعيش في أي درجة حرارة. على سبيل المثال، لا يمكن للحيوانات المتكيفة مع درجات الحرارة المنخفضة أن تعيش في بيئة درجات الحرارة فيها مرتفعة. والعكس صحيح، أي لا يمكن للحيوانات التي تعيش في الصحراء مثلاً أن تعيش في الأماكن الباردة.

والجدير بالذكر هنا أن درجات الحرارة لا تلعب دوراً هاماً في تشغيل أعضاء الحيوانات والأنظمة الحيوية الخاصة به فقط، وإنما تساعد على بعض الأمور الأخرى. ومن أبرز هذه الأمور هي التكاثر. حيث لا يمكن لبعض الحيوانات أن تتكاثر إلا في شروط معينة، وفي درجات حرارة معينة. وغالباً ما تكون درجات الحرارة اللازمة للتكاثر متوسطة أو معتدلة، إلا أنها قد تختلف باختلاف نوع الحيوان. ولهذا تعتبر الهجرة من أجل التكاثر واحدة أخرى من إجابات السؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات.

2- البحث عن الطعام

بالإضافة إلى الهرب من درجات الحرارة القاسية، يمكن أن تهاجر بعض الحيوانات بحثاً عن الطعام. ولكن يجدر الإشارة هنا إلى أن هذا النوع من الهجرة نادر قليلاً. على سبيل المثال، في حال كان حيوان ما يتلقى الغذاء الخاص به في بيئة معينة، فإنه لن يقرر الهجرة في حال لم يجد طعاماً في يوم واحد. وإنما تحدث هذه الهجرة نتيجة زوال مصدر الطعام الأساسي الخاص بفصيلة هذه الحيوانات بشكل كامل. وبناءً على ذلك تقرر الحيوانات هذه أن تهاجر إلى مكان آخر بحثاً عن الطعام اللازم للعيش.

3- القيام بالسبات الشتوي

واحدة أخرى من إجابات السؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات هي للقيام بالسبات الشتوي. حيث يتم تعريف السبات الشتوي على أنه عملية حيوية شبيهة نوعاً ما بالنوم. ولكن ما يميزها عن النوم هو أن الحيوانات في هذه الحالة تدخل في نوم عميق، ولفترات زمنية طويلة جداً مقارنة بالنوم العادي. ولهذا السبب يحاول الحيوان الراغب في القيام بسبات شتوي أن يجد مكاناً مناسباً له. أي مكاناً ذو درجة حرارة مناسبة لدرجة حرارة جسم الحيوان أثناء النوم، كما أنه يجب أن يكون آمناً من مفترسي هذا الحيوان. وفي حال لم يجد الحيوان هذا المكان، فإنه قد يهاجر إلى مكان آخر غير المكان الموجود فيه بحثاً عنه.

الجدير بالذكر هنا أن بعض العلماء لا يعتبرون هذه الحالة واحدة من حالات هجرة الحيوانات. وذلك لأن الحيوانات في هذه الحالة لا تقطع مسافات طويلة، على عكس الحيوانات المهاجرة التي يمكن أن تقطع مسافات طويلة جداً.

4- حماية الصغار

بالإضافة إلى الأسباب التي تحدثنا عنها في السابق، يمكن أن تهاجر بعض الحيوانات بغية تأمين مكان أفضل من المكان الذي تعيش فيه. وخصوصاً في حال كانت هذه الحيوانات تمتلك صغاراً، أو في حال أصبحت ظروف المكان الذي تعيش فيه صعبة. ونلاحظ انتشار هذا النوع من الهجرة بشكل عام بين الحيوانات التي ترغب في تأمين بيئة معيشية أفضل للصغار الخاصين بها. على سبيل المثال، مكان تتوفر فيه درجات حرارة أفضل لجسم الحيوانات الصغيرة، أو مكان يحتوي على مصدر طعام أسهل من المصدر القديم، وهكذا.

5- التوسع العمراني أو البشر

واحدة من أهم وأبرز أسباب هجرة الحيوانات في العصر الحالي هي البشر. حيث سمحت لنا التكنولوجيا والتقنيات والآليات الحديثة أن تقوم بتشييد المنشآت المختلفة في أي مكان حول العالم. ليس على اليابسة فقط، وإنما في الغابات أو الصحارى أو البحار والأنهار وحتى المحيطات. وعلى الرغم من أن هذه المنشآت يمكن أن تكون مفيدة جداً لنا نحن كبشر، إلا أنها يمكن أن تكون خطيرة جداً بالنسبة للحيوانات.

وفي أغلب الأحيان، يسبب الزحف العمراني أو انتشار البشر على منطقة جغرافية تحتوي على حيوانات إلى هجرة هذه الحيوانات إلى مكان آخر. حيث ترى أغلب الحيوانات البشر كتهديد على حياتها وحياة صغارها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب مخلفات البشر، مثل البلاستيك وغيره، تلوثاً لمصادر طعام بعض الحيوانات أو مناطق عيشها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث ذكرنا لك أبرز الإجابات المحتملة عن سؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات. لا تنسى أن تزور موقعنا بشكل مستمر لتتمكن من قراءة المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة الأخرى.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

اقوى حيوانات في العالم | قائمة بأقوى 12 حيوان

287 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.