مسلسل بدوي جديد | تشويق ودراما في 10 مسلسلات مميزة

مسلسل بدوي جديد | تشويق ودراما في 10 مسلسلات مميزة

تتنافس المنصات العربية في كافة أنحاء الوطن العربي لإيجاد مسلسلات وأفلام تهمّ المشاهد العربي وتشدّ انتباهه. فعلاوةً على ما يصدر من مسلسلات ذات حبكة جديدة ومختلفة وبمواهب رائعة من قبل الممثلين، إلا أن المسلسلات البدوية تحتلّ مكانة خاصة في قلوب المشاهدين، نظراً لأنها تعرض القصص الاجتماعية من وجهة نظر بسيطة في إطار العادات والتقاليد العربية. ولذلك رشّحنا لك أكثر من مسلسل بدوي جديد ينبغي عليك متابعته بحسب آراء الكثير من محبّي الدراما البدوية المشوقة.

أكثر من مسلسل بدوي جديد سيجذب انتباهك

1. مسلسل نشميات من البادية 2022

يستعرض المسلسل الأول من قائمتنا للمسلسلات البدوية الجديدة دراما متنوعة وفريدة، فهو يحكي عن نساء من البادية اللواتي يتّسمن بالقوة والشجاعة والجرأة، وتتعرض كل منهنّ خلال الحلقات إلى عدد من القصص المشوقة والمليئة بالإثارة.

كما يتناول هذا المسلسل قيمة العادات والتقاليد البدوية وأهمية الدفاع عنها وعن شرف القبيلة العربية في إطار درامي وبسيط. أما عن فريق العمل فقد شارك فيه نخبة رائعة من الممثلين والممثلات مثل عبير عيسى وجولييت عواد وداوود جلاجل ومحمد العبادي، بالإضافة إلى عبدالكريم قواسمي وأنور خليل وغيرهم.

كان هذا العمل من تأليف نورا الدعجة ومن إخراج حمزة التاجي وعلاء ربابعة وليث حجاوي. وقد اعتبره نسبة واسعة من المشاهدين بأنه أفضل مسلسل بدوي جديد ومتنوع يستعرض مواضيعاً اجتماعية.

2. مسلسل المشراف 2022

عمل مميز وذو نجاح مبهر من إنتاج التلفزيون الأردني، والذي يدعى المشراف. وهو من المسلسلات ذات البعد التاريخي الدرامي والبدوي في ذات الوقت. حيث يستعرض المسلسل أحداثاً ملحمية لمعركة الكرامة ضد العدو الصهيوني من قبل الأبطال الفلسطينيين، وقد استمرت هذه الأحداث لمدة 15 ساعة في معركة طاحنة ومليئة بالعتاد والأسلحة وإطلاق النيران في منطقة غور الأردن.

تم تصنيف المسلسل من مسلسلات التاريخ والإثارة والأكشن، وهو من أكثر المسلسلات التي أوضحت وحشية العدو الإسرائيلي وهمجيته ودور المقاومة العربية والفلسطينية في دحره. وكانت البطولة لهذا العمل التاريخي المميز من نصيب حسن خمايسة وعلاء الجمل وهشام حمادة وعبير عيسى، إلى جانب لونا بشارة وشاكر جابر وأميرة سمير.

العمل مؤلف من 30 حلقة ذات حبكة مميزة بإخراج شعلان الدباس وتأليف محمود الزيودي. وتم عرضه لأول مرة في شهر أبريل لعام 2022.

3. مسلسل جلمود الصحاري 2021

امتزاج بين حياة البدو والحضر، تلك سمات المسلسل البدوي الجديد جلمود الصحاري. والذي يتناول قصة شابة معاصرة لقبيلتها تدعى صحارى. نشأت صحارى في جو قبيلتها البدوي ثم فيما بعد تقرر أن تستكمل تعليمها رغبةً منها في تحقيق مستقبل أفضل لنفسها.

تتوالى الأحداث عندما تجد صحارى نفسها مرغمة على الزواج من ابن قبيلتها والذي يدعى جلمود في ضوء العصبية القبلية والثأر، ليتم الزواج بعد ذلك وتحاول صحارى أن توفق ما بين بيئتها الحالية وبيئة قبيلتها بعد زواجها. حازت على دور البطولة الممثلة علا مضاعين إلى جانب الممثل محمد المجالي ومحمد العبادي ومنذر رياحنة وغيرهم من الممثلين الموهوبين.

تم عرضه لأول مرة في شهر أبريل لعام 2021 وهو يضم 33 حلقة جذابة للمشاهد ومليئة بالتشويق.

4. مسلسل رياح السموم 2020

مسلسلات بدوية جديدة مثل رياح السموم

مسلس بدوي جديد آخر من قائمتنا الفريدة لعشاق الأحداث الدرامية والمشوقة. يتناول هذا المسلسل روح الغضب والرغبة في امتلاك السلطة بأي ثمن كان من قبل أفراد القبيلة.

حيث تسعى أم مطلق بالسعي للحصول على قيادة القبيلة لابنها من خلال التحريض على قتل شيخ القبيلة الحالي، والذي يكون طليقها. وتنشأ الفتن والمشاكل بين أفراد القبيلة نتيجةً لإشعال نار الثأر والغيرة والسعي للسلطة بين أفرادها.

وعند تتالي الأحداث يكتشف ابنها ما فعلته بعد تولّيه لمنصبه في رئاسة القبيلة وتحدث قطيعة بينهم وتشتعل الخلافات أكثر. يضم هذا المسلسل الدرامي المكون من 36 حلقة عدد كبير من الفنانين الموهوبين مثل المبدعة صفاء سلطان وجيمي براهمة وعبير عيسى، إلى جانب محمد العبادي ومحمد الضمور ووسام البريحي. بالإضافة إلى أنه كان من تأليف سليمان أبو شارب وإخراج المتألق سائد بشير الهواري.

5. مسلسل أكباد المهاجرة 2023

ننتقل لمسلسل أكباد المهاجرة البدوي ذو الحبكة الرومانسية والقصة الواقعية المليئة بأحداث الدراما. يستعرض المسلسل قصة الشاب منصور وحبيبته، والاختلافات بين التقاليد والأعراف للفلاحين بالمقارنة مع البدو. فمنصور ينتمي لأحد قبائل البدو، في حين أن محبوبته من أصول الفلاحين.

يتحدّى كل منهما أعراف عائلته وقبيلته ويقرران الزواج دون موافقة أهليهم، وتتوالى الأيام ويقرر منصور زيارة قبيلته مع زوجته وأطفاله. بعد ذلك يقوم شقيق منصور بقتله وأخذ الابن وتشتيت شمل العائلة.

يضم المسلسل 30 حلقة متتابعة بالأحداث ومشوقة للغاية، فهو يعتبر من أكثر المسلسلات التي تم متابعتها خلال شهر رمضان المبارك في 2023.و قد شارك في أداء العمل كل من المبدعة صفاء سلطان وعبير عيسى إلى جانب محمد العبادي ومحمد الضمور. بالإضافة إلى الكثير من المواهب مثل جميل براهمة وجولييت عواد وناريمان عبد الكريم.

6. مسلسل العقاب والعفرا 2017

مسلسل بدوي جديد مثل مسلسل العقاب والعفرا

تدور أحداث هذا المسلسل البدوي الملحمي الجديد عن عفرا، وهي فتاة شجاعة تنتمي لإحدى القبائل البدوية العربية القديمة. وعلى نحو مفاجئ وغير متوقع يقع على عاتق عفرا أمر قيادة القبيلة وشؤونها من بعد وفاه والدها، والذي بدوره قد كان ضحيةً نتيجة لغزو شيخ قبيلة يدعى عقاب لقبيلتهم.

وتعرف عفرا بحزمها ورزانتها وشجاعتها على مرّ الزمان. إلى حين عزمها على الأخذ بثأر والدها من الشيخ عقاب، حيث أنه وأثناء مواجهتها لعقاب تجد نفسها واقعة في عشقه. وينشأ بينها وبين نفسها صراع درامي عنيف، فتارةً تريد الالتزام بعهدها لقبيلتها بأخذ الثأر، وتارةً أخرى تجدها عاجزة أمام ما يمليه عليه قلبها.

بطولة المسلسل عادت إلى كل من نسرين طافش بدور عفرا وعبد المحسن نمر بدور عقاب، بالإضافة إلى عبير عيسى ولونا بشارة وجولييت عواد ومحمد الضمور وعلا ياسين. وحبكة المسلسل الفريدة والغنية بالأحداث الدرامية كانت من تأليف نورا الدعجة ومن إخراج رولا حجة. ويضم المسلسل 30 حلقة كما تم عرضه في عام 2017.

7. مسلسل وعد الغريب 2016

في مسلسل مختلف عما تم ذكره سابقاً، نتناول مسلسلاً بدوياً فريداً من نوعه يحكي قصة سائح أجنبي اسمه نيومان، والذي يأتي إلى إحدى البلدات العربية التي يسكنها البدو. وفي البداية تكون غاية نيومان هي معرفة أخبار القبيلة وأسرارها، وبعد ذلك يكتشف الشيخ قائد القبيلة ما يخططه السائح نيومان ثم يحبط له ماخطّط. وفي ضوء إقامته بين أهالي القبيلة، يجد نيومان نفسه متعلقاً بجو البدو البسيط والحياة الصحراوية.

كما أنه يدوّن في مذكراته العديد من الأخبار الخاصة بأهل القبيلة والدراما الحاصلة، بما فيها حكايا مليئة بمشاعر الحب والعشق والرومانسية. المسلسل من إخراج المبدع حسين دعبيس ومن إنتاج إبراهيم أبو نعمة. كما أنه مؤلف من 31 حلقة، وتم عرضه لأول مرة عام 2016. أما عن طاقم التمثيل فكان من أبرزهم زهير النوباني وياسر المصري وطارق زياد إلى جانب عاكف نجم ورسمية عبده وأمل دباس وغيرهم.

8. مسلسل صبر العذوب 2019

مسلسل بدوي جديد آخر يتناول قصة تتسم بالدراما والأحداث المليئة بالإثارة وهو مسلسل صبر العذوب. يتناول العمل قصة حب بين الشاب صقر وابنة عمه الشابة التي تدعى العذوب. وفي ضوء الأحداث الدرامية بين أفراد العائلة يتفق كبار رجال العائلة على عقد الزواج بين المحبوبين. إلى أن تصل الأحداث إلى ليلة زفاف العروسين، حيث تبدأ أحداث الإثارة عندما يقوم شيخ قبيلة أخرى يدعى مشاري باختطاف العروس العذوب من حفلة زفافهما رغبةً منه في الزواج منها وإحباط زواجها من صقر.

وفيما بعد تتزوج العذوب من الشيخ مشاري وتنجب له ولداً ليتولى حكم القبيلة من بعد والده عندما يكبر. وهذا المسلسل الدرامي من تأليف سارة سوار الذهب ومن إخراج محمد علوان. كما كان دور البطولة من نصيب وسام البريحي وعلا الفارس وجميل عواد وعبير عيسى. بالإضافة إلى علا مضاعين ومنيا قديس وجولييت عواد وغيرهم.

وكان من المسلسلات التي أحدثت صدىً في ساحة المسلسلات البدوية الجديدة لعام 2019 نظراً لجودة التصوير والتشويق والإثارة ضمن الأحداث المختلفة ضمن حبكة العمل.

9. مسلسل فتنة 2019

عمل آخر من إنتاج المملكة الأردنية الهاشمية من فئة المسلسلات البدوية الجديدة وهو مسلسل فتنة لعام 2019. أما عن أحداث المسلسل فهو يناقش الصراع بين فارسة بدوية من قبيلة بدوية عربية وتدعى فتنة، والتي تمتاز بجمالها الأخّاذ والساحر. والتي تقع في حب شيخ القبيلة الذي يدعى طراد.

عند تتابع الأحداث تطرأ العديد من المفاجآت ويضطر كل منهما للصراع مع عائلته من أجل الدفاع عن حبّه. صنّف العمل من فئة الدراما البدوية والعائلية في إطار العادات والتقاليد القبلية. وقد أشرف على إخراج هذا العمل كل من المخرجَين شعلان الدباس وحسام الإبراهيمي.

أما عن طاقم التمثيل فهو يضم كلاً من لونا بشارة ومحمد المجالي وأميرة سمير وعلي الجراح. وتم عرض هذا المسلسل الذي لاقى رواجاً لدى المشاهدين العرب في شهر مايو.

10. مسلسل حارس الجبل 2020

مسلسل حارس الجبل 2020

أنتج هذا المسلسل في عام 2020 بإبداع منقطع النظير من فريق العمل الذي يضم صبا مبارك ومنذر الرياحنة وعبد المحسن نمر كشخصيات أساسية.

وتتمحور القصة العامة للعمل عن أوضاع القبائل البدوية في عام مرّت فيه بظروف من الجوع والعطش والقحط الجائر، وماهية الصراع بين القبائل والغزو المستمر في سبيل تأمين لقمة العيش والنجاة من الموت المحتوم. تتلاشى الظروف السيئة بعد معاناة طويلة لتسترد كل قبيلة قوتها وزعامتها، وهنا يكمن التشويق حيث تتصارع القبائل لتولي الحكم القبلي.

يضم المسلسل 30 حلقة مشوقة وذات أحداث مثيرة، وهو يعتبر مسلسل بدوي جديد وذو قصة واقعية درامية مؤثرة ومميزة كما صرّح المشاهدون.

نتمنى أن تنال قائمتنا المميزة التي تضم أكثر من مسلسل بدوي جديد إعجابكم، فهي وبلا شك ستجذب كل محبّي الطابع الصحراوي والبدوي البسيط بالإضافة إلى الأحداث المشوقة الغنية بالأكشن.

اقرأ أيضاً:

قائمة مسلسلات خليجية 2022 تعرف عليها

افلام اجنبية رائعة تستحق المشاهدة | 15 فلم ننصحك به

181 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.