حيوانات مهددة بالانقراض | أبرز 16 حيوان

حيوانات مهددة بالانقراض | أبرز 16 حيوان

يقدِّر العلماء أكثر من سبعة آلاف نوع حيواني مهدد بالانقراض على كوكب الأرض، و حيث توجد أغلب هذه الأنواع في البلدان النامية و المناطق الاستوائية. إضافة إلى آلاف الأنواع الأخرى التي انقرضت قبل أن يكتشفها العلماء حتى. و لمعرفة ما هي أشهر أنواع حيوانات مهددة بالانقراض تابع معنا هذا المقال.

أشهر تسع أنواع حيوانات مهددة بالانقراض حول العالم

حسب الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية التي تمَّ نشرها على موقع الأكاديمية الوطنية للعلوم [1]، التي نصَّت على أنه يمكن لتغير المناخ أن يتسبب في انقراض ما يقارب ثلث الحيوانات البرية في عام 2070. حيث تلعب أنماط الطقس القاسي بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في النظام البيئي الهشّ دورًا كبيرًا جدًا في انقراض الحيوانات. وهذه أشهر تسع أنواع حيوانات مهددة بالانقراض :

1- الفراشات الملكية

الفراشات الملكية

بين ألفين إلى ثلاثة آلاف من الأميال تسافر في كل عام الفراشات الملكية. و ذلك كونها تعتمد أثناء رحلاتها على النباتات المحلية كمصدر للغذاء مثل : الصقلاب ( ثمرة الخرتع )، بالإضافة إلى أن التغير في الظروف المناخية يؤثر تأثيرًا كبيرًا على الفراشات من خلال التشويش على سلوك سفرها العادي. و من ثم فإن قطع الأشجار من أجل حرقها يسبب في إطلاق كميات كبيرة جدًا من غاز ثنائي أكسيد الكربون. الذي يلحق الضرر الكبير بموائل الفراشات الملكية و بالتالي التقليل من أعدادها. مما يجعلها تدخل قائمة حيوانات مهددة بالانقراض.

2- الغوريلا الجبلية

حيوانات مهددة بالانقراض الغوريلا الجبلية

تعيش هذا النوع من الغوريلا في موائل ( أماكن ) لا يهطل فيها المطر لفترات طويلة نسبيًا، و هذا يعني حاجتها إلى السفر من أجل أن تحصل على الطعام. و من ثم تعرضها للخطر لأنها ستصبح إحدى أهداف الصيد الغير مشروع. و قد بيَّنت الأمم المتحدة بأنه لم يتبقَّ إلا ما يقارب ألف غوريلا جبلية في منطقة البريّة، و ذلك بسبب تغير المناخ المؤدي إلى تدمير المواطن الطبيعية للغوريلا الجبلية. حيث إن تغير المناخ هو من الأسباب الرئيسية لانقراضها.

3- الفهد

الفهد

نوعا الفهود المتبقيين هما : الآسيوي و الإفريقي. فتبعًا للقناة المتخصصة بعالم الحيوان ” ناشيونال جيوغرافيك ” أن هناك ما يقارب ثمانية آلاف فهدٍ إفريقي، و خمسين فهدٍ آسيوي في جميع أنحاء العالم. فمع تغيّر ظروف المناخ المترافقة مع الموجات الشديدة من الجفاف فإن مواطن الفهود تعرضت للانهيار. و هذا سيجعل الفهود تقاوم و تحارب للتكاثر في بيئات أخرى جديدة. و هذا بحدِّ ذاته سبب آخر لتضاؤل عددها و جعلها من الحيوانات المهددة بالانقراض.

4- المرجان

حيوانات مهددة بالانقراض المرجان

من بداية عام 2005 تمّت خسارة ما يقارب نصف الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي. و ذلك بسبب الارتفاع الكبير في درجة حرارة البحر، بالإضافة إلى حوادث التبييض الجماعية التي قتلت بنسبة كبيرة من الشعَب المرجانية في العالم. و أمّا في عام 2017 فقد ذكرت الحكومة اليابانية بأن ما يقارب ثلاثة أرباع شعابها المرجانية الكبيرة قد اندثرت. وهذا بسبب ارتفاع درجة حرارة البحر الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري. و قد تنبأ الباحثون في الإدارة الوطنية الأمريكية للغلاف الجوي و المحيطات في حلول العام 2050، ستتأثر بأكثر من 98% حول العالم من الشعَب المرجانية بما يسمَّى ” الإجهاد الحراري على مستوى التبييض “. حيث استنتجوا بأنَّ أكثر من نصف الشعًب المرجانية بما فيها الحاجز المرجاني العظيم لن تَفلَت من هذه التغيرات و لن تنجو مع الأسف.

5- السلحفاة البحرية الخضراء

السلحفاة البحرية الخضراء

إنَّ الذي جعل السلحفاة البحرية الخضراء تدخل قائمة حيوانات مهددة بالانقراض هو ارتفاع درجة حرارة المياه. و التي عرَّضتها إلى الخطر الكبير بالرغم من أنها قد تعيش أكثر من مئة عام. و كما ذكرت وكالة ناسا بأنَّ التيارات الدافئة يمكنها أن تقوم بدفع السلاحف البحرية الخضراء إلى مناطق أخرى جديدة بها مفترسات. من ثم فإنّ الملوِّثات النفطية في البحر قد تسبب الضرر للسلاحف أثناء موسم التزاوج.

6- نمر البنغال

حيوانات مهددة بالانقراض نمر البنغال

إنَّ نمور البنغال معرِّضة بشكل كبير إلى الصيد الغير مشروع عندما يتم هلاك موائلها. و كما أفادت منظمة ” World land Trust ”  بأن هناك ما يقارب أقل من ألفي نوع من النمر البنغالي الذي يعيش في البرية بسبب اصطياد البشر لهذا النوع من النمور. بالإضافة إلى أنّ ارتفاع مستوى سطح البحر و التغير القاسي في المناخ يؤدي إلى تدمير مواطن نمور البنغال خلال خمسين عامًا.

7- بطريق آديلي

بطريق آديلي

من أحد أنواع البطاريق التي تعد من حيوانات مهددة بالانقراض هي البطاريق التي تعيش في القطب الجنوبي. فحينما ترتفع درجات الحرارة ستفقد هذه الطيور مواطنها، و بالتالي ستتعرض للاختفاء تدريجيًا و من ثم الانقراض.

8- الأفيال الآسيوية

حيوانات مهددة بالانقراض الأفيال الآسيوية

إن تجزئة مواطن الأفيال الآسيوية ستؤدي إلى خسارة قطعان الأفيال لبعضها البعض. و لهذا السبب تغدو المجموعات الأصغر أكثر عرضة للصيد الغير مشروع.

9- الرنة الكندي ( الكاريبو )

الرنة الكندي ( الكاريبو )

هذا النوع من الآيليات يعد من الحيوانات مهددة بالانقراض في منطقة أمريكا الشمالية. وذلك بسبب إزالة الغابات في تلك المناطق و بالتالي الفقدان التدريجي لموائل الرنة الكندي أو الكاريبو.

أشهر سبع أنواع من حيوانات بحرية مهددة بالانقراض

الأنهار الملوَّثة و الجداول المتّسخة سبب رئيسي لانقراض الحيوانات التي تعيش في البحر. و هذه قائمة بأشهر حيوانات بحرية مهددة بالانقراض [2] و هي من أثمن الحيوانات البحرية.

1- خروف البحر ( بقر البحر )

حيوانات مهددة بالانقراض خروف البحر ( بقر البحر )

إنه الحيوان البحري الذي يعيش في القارة الأمريكية الجنوبية في نهر الأمازون، فهذه الثدييات المتواجدة في المياه العذبة لحوض الأمازون و التي تتأثر تأثرًا كبيرًا بالصيد الجائر، مما جعلها عرضةً للانقراض.

2- فقمة الراهب

يعيش هذا الحيوان البحري من حيوانات مهددة بالانقراض في خليج المسكيك و في منطقة البحر الكاريبي. حيث تمَّ العثور عليه لآخر مرّة عام 1952، و بعد ذلك تم بذل الكثير من الجهود من أجل العثور عليه. و لكن في سنة 2008 صَرَّحت الحكومة الأمريكية بأن هناك نوعًا من الجزر الغربية الهندية لفقمة الراهب التي انقرضت بشكل رسمي و انمحى أثرها بسبب أنشطة الإنسان في البحر.

3- دولفين فريزر

دولفين فريزر

دولفين فريزر أو بما يعرف أيضًا ” دولفين ساراواك “، و الذي يعيش في المياه الغائرة العميقة في جميع المحيطات و خصوصًا المحيط الهادي. و بالرغم من أنه متعرِّضٌ لخطر الانقراض إلا أنه يشكِّل نسبة قليلة. حيث هناك بعض الاختلافات في المنظمات الدولية التي تكافح جاهدة من أجل استمرار حياة الحيوانات البحرية و الدلافين التي تترأس قائمة تلك المنظمات.

4- خروف البحر الهندي الغربي

إن خروف البحر الهندي الغربي الذي دخل قائمة حيوانات بحرية مهددة بالانقراض هو الحيوان الأصلي البحري من البحر الكاريبي. و الذي يتغذّى ويقتات على النباتات المائية. بالإضافة إلى أن الإنسان قد استخدم خروف البحر الهندي الغربي من أجل الأغراض الغذائية. و بالرغم من أنّ الانقراض لا يشكِّل خطرًا كبيرًا عليه، إلا أنّ أعداده تأخذ بالنقصان و الانخفاض نتيجة الصيد و غيره من أنشطة الإنسان.

5- ختم القرا الجديد

هذا الحيوان البحري الذي يعيش في نيوزيلندا و الذي يعرف أيضًا باسم  ” فرو الختم الجنوبي ” أو ” الفراء الختم الاسترالي “. و كما يتواجد أيضًا في منطقة الساحل الجنوبي لاستراليا. يمكن لهذه الحيوانات أن تتحرك بشكل سريع فيما إذا تمت مقارنتها مع الأختام الأخرى، حيث تتغذى على الحيوانات البحرية. و هي مهددة بالانقراض فعلًا و لكنه لم يتجاوز حد القلق.

6- أسد البحر

أسد البحر

دخل الحيوان البحري قائمة حيوانات مهددة بالانقراض، و التي تقنط حول مناطق نيوزيلندا و خصوصًا حول جنوب القارة القطبية الجنوبية لجزر نيوزيلندا، و التي يسكنها ما يقارب تسعة آلاف أسد بحر فقط.

7- فقمة الراهب المتوسط

بسبب الصيد الجائر و أنشطة الإنسان العشوائية تعرَّض الحيوان البحري فقمة الراهب المتوسط إلى خطر الانقراض، حيث يبلغ مجموعها حوالي أربعمئة و خمسين فقمة، و التي تتواجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط و شرق المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضًا :

دليلك حول السياحة في سنغافورا

المراجع

  1.    www.usatoday.com | The study
  2.    www.wayfairertravel.com | marine animals threatened with extinction
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.