القطط الفارسية | أهم أنواعها وكيفية الاعتناء بها

القطط الفارسية | أهم أنواعها وكيفية الاعتناء بها

القطط الفارسية [1] أو ما تسمى بالقطط الشيرازية تم استيراد أول دفعة من أسلاف هذا النوع من إيران عام 1620 من قبل ” بيترو ديلا فالي ” وفي هذا المقال سأعرض كل ما يخص القطط الفارسية.

أنواع القطط الفارسية

أنواع القطط الفارسية

ظهرت أنواع وتصنيفات للقطط الفارسية حسب شكل الوجه ولون الفراء، كما ظهرت أنواع أخرى للقطط الفارسية نتيجة تزاوجها من أنواع أخرى وهي:

1. القطط الفارسية التقليدية

وهي النوع الأصلي بدون أي تغيير في الخصائص والصفات، أصلها من إيران وتتميز بوجهها الدائري الشكل وأنفها الصغير والقصير والذي يقع تحت العينين مباشرة، لها لون واحد وغالباً ما يكون الأزرق أو الأبيض أو الأسود وتلقب دول فيس.

2. القطط الفارسية الحديثة

ظهر هذا النوع في أوروبا والولايات المتحدة نتيجة طفرة جينية لقط أحمر وأحمر مرقط، ما يميزه أنفه الأفطس ووجهه الصغير المفلطح، ولاحظ الأطباء البيطريين أن هذا النوع عرضة للأمراض بشكل كبير، لذا يلجأ الأطباء لتزويج هذا النوع بسلالات مختلفة أخرى ويلقب بيكي فيس.

3. الهمالايا

نتج هذا النوع من تزاوج قطط فارسية أصلية مع قطط سيامي، فظهر قط يحمل صفات القط الفارسي ولونه لون قط سيامي، يتميز هذا النوع بلون فراء أبيض مع أطراف غامقة وعيون زرقاء، وسميت باسم هيمالايا نظراً للشبه بينه وبين الحيوانات التي تعيش في جبال هيمالايا من حيث اللون.

4. القطط الفارسية ذي الفراء القصير

نتج هذا النوع من تزاوج قطط فارسية مع قطط ذي فراء قصير، فظهر قط يحمل صفات القط الفارسي بنسبة كبيرة مثل المزاج وشكل الأنف والوجه إلى أنه ذي فراء قصير.

5. القطط الفارسية صغيرة الحجم

هذا النوع نتيجة التزاوج الضار الذي ينفذه المربون ليحصلوا على قطط صغيرة القامة بعمر قصير وتعاني من مشاكل صحية، تحت اسم هاف بيكي ومون فيس والجنّي والدمية والفنجان فهي لا تعتبر صنف مستقل في السجلات الرئيسية.

6. القطط الإسترلينية

يسجل مجلس القط في الجنوب الإفريقي 5 أجيال من القط نوع شانشيلا أو الإسترليني، إلى أن هذه المحاولات باءت بالفشل في الولايات المتحدة لعزل القط الفارسي الفضي تحت اسم شانشيلا ذي الشعر الطويل، تتميز بفرائها الفضي الذي يخالطه لطخات من الأسود وبأنف أطول من أنف القط الفارسي الأصلي.

مواصفات القط الفارسي الأصلي

مواصفات القط الفارسي

اللون والفراء

يتميز القط الفارسي الأصلي بألوانه الكثيرة فهناك الكريمي والأبيض والأسود والبني والفضي والأزرق بالإضافة لمزيج من الألوان، كما أنه يمتلك فراء كثيف يتطلب الكثير من العناية حتى لا يقوم القط بلعقه.

الوجه والرأس

يتميز القط الفارسي الأصلي برأسه الكبير ووجهه المسطح وبأنف صغير ومنحني مع عيون مدورة بلون يناسب لون فراء القط ليعطي مظهراً ساحراً.

الجسم والذيل

يتميز القط الفارسي الأصلي بجسم متين مدور وكبر قامته يجعله مناسباً للمعارض وذيله قصير وسميك يناسب شكل القط وحجمه.

السلوك

يعتبر القط الفارسي من السلالات الهادئة والمسالمة جداً، فهو من النوع الذي يحب الاسترخاء بشكل كبير وخاصة في منزله.

شخصية القط الفارسي

شخصية القط الفارسي

يتميز القط الفارسي بشخصيته الهادئة والساكنة ويستطيع الجلوس في مكان واحد لعدة ساعات جونج أن يشعر بالملل فهو يفضل الاسترخاء والبقاء في منزله لأطول وقت ممكن، كما أنه يفضل الراحة فهو يختار الأماكن الناعمة ليستلقي بها مثل الأرائك ويفضل الاستلقاء بجانب صاحبه، ويحب صاحبه بشكل كبير ويكوّن علاقة وثيقة مع كل من يحبه فهو قط وديع.
كما أن لديه فضول وحب الاستكشاف والتعرف على الأشياء الجديدة والغريبة فهو يستكشف الأشياء ببطء.
وعلى الرغم من أن هذه السلالة هادئة وتحب الاسترخاء إلى أنها تحب اللعب في أوقات محددة خاصة إذا تم تقديم ألعاب مناسبة وتحبها لها.
ويحب هذا القط الرفاهية فهو يندمج فوراً مع البيئة التي يقدم له فيها الرعاية والاهتمام فهي سلالة مرتبة ونظيفة،ويحب أن يحظى بوقت مستقل لنفسه ومساحة خاصة به.

كيفية الاعتناء بالقطط الفارسية

كيفية الاعتناء بهم

إن سلالة القطط الفارسية تعتبر من أكثر السلالات قيّمة ومرغوبة حول العالم ونظراً لأنها سلالة حساسة يجب مراعاة بعض الأمور عند اقتنائك لقط فارسية وهي:
إعطائها الجرعات الطبية في الوقت المحدد ووضعها في بيئة نقية لأنها حساسة ومعرضة للإصابة بمرض الربو بنسبة كبيرة.
تنظيفها وتمشيط شعرها الغزير باستخدام فرشاة مناسبة بشكل يومي وتعويدها منذ الصغر على تقبل الفرشاة فهذا النوع يحب النظافة ويلجأ للعق شعره بغاية تنظيفه فتقوم كرات الشعر بإحداث مشاكل للجهاز الهضمي قد تتطلب تدخلاً جراحياً.
كما ينبغي مسح دموعها ومنطقة حول العين بلطف باستخدام مناديل مخصصة لذلك تسهل عملية المسح فالقطط ذي اللون الكاشف خاصةً دموعها تجذب البكتيريا.
الانتباه بشكل كبير لنظامها الغذائي ومراقبته لأن هذه القطط معرضة للإصابة بمرض السكري والسمنة والحساسية.
كما يجب العناية بأنف القط الفارسي بشكل دائم نظراً لحجمه الصغير وشكله كما أنه يفتقر للأغشية المخاطية التي تؤمن دخول الهواء الدافئ فهي تمثل خط الدفاع الأساسي والأول ضد العوامل الممرضة، مما يتسبب بصعوبة في التنفس مع عطاس اذا يجب إبقاء الأنف نظيف مع ضرورة إعطائه المطاعيم للوقاية من الأمراض.

غذاء القطط الفارسية

يجب مراعاة النظام الغذائي لهذا النوع من القطط لأن شكل أفواهها الغريب يتسبب لها بمشاكل عند تناول الطعام، فهذه القطط تمتلك فكين منحنيين وليسا في شكل منتظم كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً لإنهاء وجبتها، لذا يجب مراقبة نوعية الطعام المقدم لها كما ينصح الأطباء البيطريين بأن تكون الوجبة المقدمة للقط الفارسي رطبة بنسبة 80% لأن هذا النوع عرضة لمرض الكلى متعدد الكيسات، وفي هذه الفقرة سأذكر الأطعمة التي يجب أن يتضمنه النظام الغذائي للقط والأطعمة وهي:
اللحوم: مثل الدجاج والسمك ولحم الأرانب والبقر.
الشوفان والقمح.
التفاح بدون قشر والموز.
والأطعمة التي يُمنع تناولها وهي:
العنب والزبيب.
الثوم والبصل.
الشوكولا.
البيض الخام.
الكحول وأي منتج يحتوي على الكافيين.
وهناك مواد أخرى قد تسبب حساسية لهذا النوع إذا ما تواجدت ضمن النظام الغذائي وهي:
الألبان ومشتقاتها.
حبوب الذرة.
الجلوتين.
الصويا.

المشاكل الصحية للقطط الفارسية

المشاكل الصحية

جميع القطط تعاني من مشاكل وراثية مثل الإنسان وعندما يخبرك مربي القطط أن قطه خالي من الأمراض نكون أمام احتمالين إما أنه لا يملك معلومات عن سلالة القطط هذه أو أنه يكذب، فالقط الفارسي يعاني من مشاكل صحية متعلقة بالوراثة ويمكن أن تشكل مصدر قلق للمربي مثل مرض ضمور الشبكية التدريجي، أمراض الكلى متعددة الأكياس، التهاب المثانة، حصوات المثانة، اعتلال عضلة القلب التضخمي، تحول الكبد.
حيث يقوم المتخصصون بتربية هذه السلالة باتخاذ إجراءات لضمان أمان وسلامة، فمرض الكلى متعدد الأكياس هو مرض وراثي يتسبب بانحلال أكياس الكلى مما يؤدي إلى خلل في وظيفة الكلية تظهر أعراض هذا المرض عندما يصبح عمر القط الفارسي بين 7 و 10 سنوات وقد تظهر هذه الأعراض باكراً عند بعض القطط، ويجب التأكد من المربي أن والدي القط لا يحملان هذا المرض وأنهما خاليان من تكيسات الكلى، ويمكن اكتشاف هذا المرض بالأمواج فوق الصوتية كما يسعى مربي القطط الفارسية على إنشاء برامج تربية تخلو من هذا المرض للعناية بصحة السلالة وحمايتها من الأمراض.

اقرأ أيضاً:

اسماء قطط اناث جديدة ستنال اعجابك 2023

المراجع

  1. www.thesprucepets.com | Stunning Persian Cats
179 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.