قائمة بأبرز 10 حيوانات تعتني بصغارها

قائمة بأبرز 10 حيوانات تعتني بصغارها

بالرغم من اهتمام الأم بصغارها إلّا أن ما يعادل تسعين بالمائة من الصغار يموتون قبل أن يبلغوا الشهر الثالث من عمرهم بسبب تعرضهم لمهاجمة من الضِباع و الأسود.قد نجد أن جميع الكائنات الحية وضع الله في قلبها ما يسمَّى غريزة الأمومة، حيث تتفاوت بالطبع هذه الغريزة من كائن حي إلى كائن حي آخر، و لا شك أن الإنسان هو أكثر الكائنات الحية حرصًا و حفاظًا على تلك الغريزة، و كما نجد أيضًا هذه الغريزة في الحيوانات و لكن بشكل متفاوت أيضًا من حيوان إلى آخر. و لذلك تابعوا معنا هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن حيوانات تعتني بصغارها.

أشهر عشر حيوانات تعتني بصغارها

من قائمة حيوانات تعتني بصغارها هي تلك التي نحن بصدد ذكرها، و بالرغم من اختلاف طرق اعتناء تلك الحيوانات بصغارها إلا أن جميعها يحمل نفس الهدف ألا و هو : العناية بصغارهم و حمايتهم من الأذى و الحفاظ على صحتهم سليمة [1].

1- الأسد

حيوانات تعتني بصغارها الأسد

الأسود هي إحدى الحيوانات التي تقوم على رعاية صغارها. حيث يعمل الأب على حراسة صغاره ليلًا، فيترأس ما يقارب سبع و عشرين فردًا من عائلته، فهو يبصر أفضل بخمس مرات من الإنسان مع قدرته على سماع الأصوات التي تكون على بعد أميال كثيرة. و أمّا اللبوات فتعمل على ارضاع الأشبال و تعليمهم كيفية الاصطياد، بالإضافة إلى حمايتهم من الخطر.

2- الفهد

حيوانات تعتني بصغارها الفهد

يعد الفهد من الحيوانات التي تعتني بصغارها. من خلال :

  • في فترة نمو الجراء تبدأ الأم بتعليمه كيفية الصيد. كما يستمر بقاء صغار الفهد مع أمهم لمدة تتراوح بين سنة و نصف إلى سنتين.
  • و بالرغم من اهتمام الأم بصغارها إلّا أن ما يعادل تسعين بالمائة من الصغار يموتون قبل أن يبلغوا الشهر الثالث من عمرهم بسبب تعرضهم لمهاجمة من الضِباع و الأسود.

3- الفيل

الفيل

تختلف و تتعدد طرق اعتناء أنثى الفيل بصغارها و ذلك وفق الآتي [2] :

  • تستمر أنثى الفيل بإرضاع صغيرها حتى يبلغ من العمر سنتين، حيث يتناول أكثر من عشرة ليترات من الحليب تقريبًا من أجل أن يزداد وزنه بسرعة بما يعادل كيلو و ثلاثمئة غرام في اليوم الواحد، كون حليب الأم مصدر أساسي لوجود الدهون و البروتينات. و الجدير بالذكر أن الأم ترضع صغارها ليس عن طريق خرطومها بل باستخدام فمها.
  • تقوم أنثى الفيل بانتقاء العديد من الإناث حتى تتفرغ في حماية صغارها و رعايتهم، و ذلك بسبب أن صغيرها ( الدغفل ) يولد أعمى و هو بحاجة للمساعدة من أجل اكتشاف ما حوله من البيئة المحيطة، من خلال اللمس و إصدار الروائح و الأصوات.
  • تقوم أنثى الفيل التي هي من أعظم حيوانات تعتني بصغارها، فهي تساعدهم على الوقوف على أقدامهم، حيث تصبح صغار الفيلة قادرة على أن تمشي بعد ساعتين من الولادة و ربما بعد ساعة أيضًا، و من ثم بعد يومين من الولادة يكون بمقدوره أن يتجوَّل مع القطيع، و بالرغم من ذلك إّلا أنه لا يستطيع أن يتَّزِن بشكل جيد إلا بعد الأسبوع الثاني من ولادته، فيبقى في الأيام الأولى للولادة يترنَّح بجانب أمه.
  • تقوم أنثى الفيل باستخدام خرطومها من أجل أن تعاقب صغيرها عندما يخطئ. فلا تستغرب عندما تجدها تلف خرطومها على خرطوم صغيرها و تضغط عليه بشدة،كنوع من العقاب و التعليم.
  • تحمل أنثى الفيل صغيرها على ظهرها و ربما الأب أيضًا قد يقوم بفعل ذلك، من أجل حماية صغيرهم من افتراس الحيوانات مع بقائهم بالقرب من أمهم من أجل الدفء و الطعام.

4- النمر

النمر

لحوالي شهرين تقريبًا تظل أشبال النمور تختبئ في عرينها، و بالرغم من أنها تكون قد اكتسبت الأسنان في الشهر الأول بعد ولادتها، إلا أنّ الأم تقوم بحمايتهم من الأخطار التي تواجه صغارها بسبب ضعفها في الأشهر الأولى. و هذه هي طرق عناية أنثى النمر بصغارها :

  • إن الشهور الأولى من ولادة أشبال النمور تعتبر مرحلة حساسة جدًا لأشبال النمور، بسبب أن نصف الأشبال التي تَلِد تكون معرَّضة لخطر الوفاة، نظرًا للهجوم الذي يتعرضون له من قِبَل الكِلاب و الثعابين و النمور الأخرى، فتكرِّس الأم أكثر من سبعين بالمائة من وقتها لحمايتهم.
  • تعمل الأم على استخدام طريقة اللعق مع صغارها، و ذلك من أجل تحفيز و تنشيط الدورة الدموية لشبلها بالإضافة إلى تحفيز حركة الأمعاء عنده.
  • تبقى الأم شديدة الحذر على صغارها من أجل حمايتهم من خطر الافتراس، حيث يبقى شبلها يتبعها حتى يبلغ من العمر عامين و نصف.

5- النعام

النعام

دخل طائر النعام قائمة حيوانات تعتني بصغارها، كون ذكر النعام متفاني في عائلته للحفاظ على صغاره، حيث بعد التزاوج تقوم أنثى النعام بوضع البيوض ليأتي الأب و يرقد على ما يقارب ستين بيضة لمدة شهرين، مع كمية غذاء قليلة تكفيه لمدة أسبوعين فقط، و كما تستمر رعاية ذكر و أنثى النعام لصغارهم لمدة عامين كاملين من دون أن يشعرا بالجهد أو التعب، فيقوما بحماية صغارهم من خطر أي اعتداء أو افتراس [3].

6- البطريق

البطريق

من إحدى حيوانات تعتني بصغارها هي البطريق. و ذلك من خلال ما يلي :

  •  يتناوب الرعاية كلٌّ مِن الأم و الأب بدءًا مِن مرحلة مشاهدة الصغار في البيوض، حيث يتولى الأب رعاية تلك البيوض في حال اضطرت الأم للخروج من أجل أن تبحث عن الطعام، و ذلك من خلال احتضانه بشدة لهذه البيوض من أجل أن يحافظ لهم على درجة حرارة معتدلة، و عندما تعود الأم يقومون بتبادل الأدوار.
  • بعد ذلك تفقس هذه البيوض و تأتي صغار البطريق يتناوب أيضًا الأب و الأم في رعايتهم وإطعامهم الطعام الممضوغ سابقًا ( الطعام المتقيء ).
  • فيبقى صغير البطريق بجانب والديه لمدة قد تصل إلى سنة و شهر تقريبًا . ثم بعد ذلك يتعلَّم الحصول على الطعام و من ثم مرافقته لهم في رحلة الصيد من أجل العثور على الطعام.

7- فرس البحر

فرس البحر

صحيح أن فرس البحر من قائمة حيوانات تعتني بصغارها، و لكن الاعتناء هذا بصورة غير مباشرة، بل المقصود بذلك أن الأب هو الذي يقوم بحمل صغاره بدلًا من الأم لتكون هي الذكور الأولى في عالم الحيوانات التي تتولى مهمة الحمل و الولادة، فيقوم بحمل ما يقارب ألف بيضة في الوقت نفسه، حيث تقوم الأنثى بوضع البيوض داخل الذكر من أجل أن يقوم بتخصيب ذاته، فيظهر له بطن منتفخ و حين يأتي وقت الولادة يلدهم و يرعاهم. و الغريب في الأمر أنه أحيانًا قد يقوم بالتهام بعض صغاره [4].

8- طائر الوقواق

حيوانات تعتني بصغارها طائر الوقواق

من أغرب الاستراتيجيات التي قد تراها متَّبعة من قِبَل الحيوانات من أجل صغارها هي استراتيجيات طائر الوقواق [5]. و هي كالتالي :

  • تقوم أنثى الوقواق بالتسلل إلى عش آخر لطير من نوع مختلف عنها، من أجل أن تضع بيضتها فيه.
  • ومن ثم يتولى الأم و الأب البديلين من النوع الآخر بالاهتمام و الرعاية لهذه البيضة مع بيوضها.
  • يبدأ صغير الوقواق بعد أن يفقس من البيضة بدفع الطيور المختلفة عنه إلى خارج العش لتسقط.
  • و يستمر الوالدان البديلان بإطعام صغير الوقواق بالرغم من خسارتهم لجميع بيوضهم. مع توفيرهم لحماية الوقواق من خطر الافتراس و كأنه صغيرهما الحقيقي.

إنها حقًا من أغرب طرق عناية الأم بصغارها!

9- ابن آوى الذهبي

ابن آوى الذهبي

هذا الحيوان الهندي الذي يعد من حيوانات تعتني بصغارها، من أشهر الآباء الذين يعتنون بصغارهم. فذكر هذا الحيوان يشهد له بين آباء الحيوانات بالأبوة الحقيقية، كونه يتزوج أنثى واحدة فقط خلال حياته كلها، و يقوم باصطياد الفرائس من أجل صغاره بمساعدة أنثاه، و من ثم يقوم بإطعامهم بنفسه و كما تعمل الأم على ارضاع صغارها لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر بعد حمل يدوم لمدة شهرين و ثلاثة أيام تقريبًا.

10- الضفدع الإفريقي الضخم

الضفدع الإفريقي الضخم

يتحلّى ذكر الضفدع الإفريقي [6] بمهارات عديدة و غريبة نوعًا ما، فتجده يستطيع التهام كل شيء يتَّسع بفمه، و هو نفسه لا يعلم أن مهارته هذه هي مهمة جدًا في تربية صغاره، فهو يقوم بتربية ما يقارب ستة آلاف صغير، و لمهارة أكثر غرابة من ذكر الضفدع هي ابتلاعه للبيض في جوفه لمدة تصل إلى ستة أسابيع تقريبًا للمحافظة على سلامة البيوض، و بعد أن يصبح موعد فقس البيوض يقوم الأب بإخراجها من فمه.

الأسئلة الشائعة حول حيوانات تعتني بصغارها

1- لماذا تعتني الحيوانات بصغارها

  • من أجل تعليم صغارها كيفية التوافق مع البيئة المحيطة بها و كيفية التعايش فيها.
  • من أجل تدريبها على السباحة في حال كان الحيوان مائي أو برمائي.
  • تعليمها الاختباء من أعدائها و حمايتهم من الافتراس.
  • تدريبها في كيفية الدفاع عن نفسها من خطر الهجوم من الحيوانات المفترسة.

2- هل التماسيح تعتني بصغارها

  • تقوم أنثى التماسيح بحماية صغارها و رعايتهم.
  • ترعى أنثى التمساح بيوضها من خطر الافتراس.
  • لا تأكل أنثى التمساح صغارها كما هو معتقد عنها.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الشيّق الذي تحدثنا فيه عن حيوانات تعتني بصغارها.

اقرأ أيضًا :

حيوانات مهددة بالانقراض | أبرز 16 حيوان

المراجع

  1.    www.generationgenius.com | Animals taking care of their young
  2.    www.balisafarimarinepark.com | care of a female elephant with her young
  3.   www.animals.mom.com | Ways to take care of young ostriches 
  4.    www.kids.nationalgeographic.com | Seahorse
  5.    www.scientificamerican.com | How cuckoos take care of their young
  6.    www.a-z-animals.com | African giant frog

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.